المخاوف من "حرب العملات" تلقي بظلالها على افتتاح قمة مجموعة العشرين في سيئول

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57770/

انطلقت في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول يوم الخميس 11 نوفمبر/تشرين الثاني أعمال القمة الخامسة لمجموعة العشرين التي ستناقش سبل إبعاد مخاطر الحمائية وتجنب وقوع انكماش اقتصادي واصلاح الخلل في توازن الاقتصاد العالمي.

انطلقت في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول يوم الخميس 11 نوفمبر/تشرين الثاني أعمال القمة الخامسة لمجموعة العشرين التي ستناقش سبل إبعاد مخاطر الحمائية وتجنب وقوع انكماش اقتصادي واصلاح  الخلل في توازن الاقتصاد العالمي.
ويتوقع أن تشغل مسألة "حرب العملات" حيزا كبيرا من مناقشات الزعماء، خاصة بعد الاتهامات التي وجهت للولايات المتحدة بتقويض نمو الاقتصاد العالمي من خلال خفض سعر صرف الدولار عبر ضخ مئات مليارات الدولارات في الاقتصاد الأمريكي والضغط على الصين لكي ترفع سعر صرف عملتها الوطنية - اليوان.
ولم يتمكن ممثلو وزارات المالية الذين عقدوا اجتماعا الثلاثاء ثم الاربعاء من التوصل الى اتفاق حول المواضيع الاساسية المتعلقة بالعملات الصعبة والخلل في توازن الحسابات الجارية،  كما اعلن ذلك صباح الخميس الناطق باسم اللجنة الرئاسية الكورية الجنوبية لقمة العشرين كيم يون كيونغ.
وتجدر الإشارة الى أن القمة الخامسة لمجموعة الدول العشرين ، وهي منتدى دولي حول التعاون الاقتصادي بين الاقتصاديات العشرين الكبرى في العالم،  ستستمر لمدة يومين. ويشارك فيها رؤساء الدول التي تمثل اقتصادياتها معا زهاء 90 % من الاقتصاد العالمي.
وتضم مجموعة العشرين كلا من الأرجنتين واستراليا والبرازيل وبريطانيا وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند واندونيسيا وايطاليا واليابان والمكسيك وروسيا والسعودية وجنوب افريقيا وكوريا الجنوبية وتركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

اوباما يشير الى تقارب مواقف الصين والولايات المتحدة من المسائل الاقتصادية

اكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما  حصول تقدم في المفاوضات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين، مشيرا في الوقت نفسه الى أن الخلاف بين واشنطن وبكين حول سعر صرف العملة الصينية مازال قائما.

وقال أوباما بعد محادثات مع نظيره الصيني هو جينتاو انه يتعين على الصين والولايات المتحدة بصفتهما قوتين اقتصاديتين ونوويتين بارزتين، العمل معا لمنع انتشار الأسلحة النووية وضمان نمو اقتصادي قوي ومتوازن.

وأشار إلى انه من الواضح أن العلاقات الصينية-الأمريكية أصبحت أقوى مما كانت عليه في السنوات الماضية لان الجانبين يبحثان الان في قضايا عالمية وثنائية ايضا.

من جانبه تعهد الرئيس الصيني بزيادة الحوار والتعاون مع الولايات المتحدة. وقال هو جينتاو  بعد محادثات مع نظيره الأمريكي باراك أوباما في سيئول إن الجانب الصيني مستعد للعمل مع الجانب الأمريكي لزيادة الحوار والتبادل والتعاون لكي يمكننا المضي قدما بالعلاقات الصينية الأمريكية في طريق ايجابي شامل يسوده التعاون.

خبير اقتصادي : الاوضاع في حالة حرب العملات وطباعة النقود لا يمكن حلها على المستوى العالمي

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال ميخائيل خازين مدير مركز "نيكون" للاستشارات الاقتصادية "اعتقد انه لا يمكن التوصل الى قرارات توافقية لان الاوضاع في حالة حرب العملات وطباعة النقود لا يمكن حلها على المستوى العالمي، وستقوم كل دولة بحل هذه المشكلة بحد ذاتها بما فيه على حساب تدهور الاوضاع الاقتصادية في الاقاليم الاخرى من العالم الذي غير مستعد في الوقت الحالي لنظام مالي جديد لذلك ستتأزم النزاعات"..

محلل اقتصادي روسي: السياسية الاقتصادية للصين تعرقل النمو في الدول الأخرى

قال ليونيد غريغوريف رئيس معهد الطاقة والقضايا المالية  الروسي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان سياسة الصين  في مجال تحديد سعر صرف عملتها تزيد من قدرتها التنافسية في الاسواق العالمية. وأضاف أن الصين باتت تشكل منافسا قويا للعديد من دول العالم وهذا ما يعرقل انعاش إقتصاد تلك الدول بعد الأزمة الاقتصادية العالمية. وتوقع الخبير أن ترسل مجموعة العشرين خلال قمتها الراهنة تحذيرا الى الصين وان بشكل غير مباشر، مستبعدا توصل الأطراف الى اتفاق واضح حول هذا الموضوع في الوقت القريب.

خبير: قمة العشرين لا تملك آليات فعالة للتاثير على الوضع الاقتصادي في العالم
قال فيودور لوكيانوف رئيس تحرير مجلة "روسيا والسياسة العالمية" في حديث مع قناة "روسيا اليوم"  أن روسيا لا تعتبر من أهم المشاركين في قمة العشرين المنعقدة في سيئول، مشيرا الى أن اللاعبين الرئيسيين هم الولايات المتحدة والصين واليابان والاتحاد الأوروبي وخاصة المانيا.
كما أكد الخبير انه لا يتوقع أن تسفر القمة الحالية عن تحقيق أية نتائج ملموسة. واعتبر ان العالم قبل سنتين كان ينظر بتفاؤل  الى انعقاد القمة الأولى من هذا القبيل، ألا انه اتضح بعد قليل أن مجموعة العشرين لا تملك آليات فعالة للتنسيق ولحل المشاكل الاقتصادية الموجودة في العالم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم