صحيفة: موسكو مستعدة لتوقيع اتفاقية مع الناتو حول شحن الترانزيت من أفغانستان الى أوروبا

أخبار العالم

صحيفة: موسكو مستعدة لتوقيع اتفاقية مع الناتو حول شحن الترانزيت من أفغانستان الى أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577669/

ابدت روسيا الاستعداد لتوقيع اتفاقية مع الناتو حول شحن الترانزيت من افغانستان الى اوروبا بمختلف وسائط النقل، كما كتبت صحيفة "كوميرسانت" الجمعة، 3 فبراير/شباط، استناد الى مصادر في وزارة الخارجية الروسية.

ابدت روسيا الاستعداد لتوقيع اتفاقية مع الناتو حول شحن الترانزيت من افغانستان الى اوروبا بمختلف وسائط النقل، كما كتبت صحيفة "كوميرسانت" الجمعة، 3 فبراير/شباط، استنادا الى مصادر في وزارة الخارجية الروسية.

فاكد دبلوماسي رفيع: "اننا نناقش هذا الموضوع مع الناتو. وترانزيت العودة بمختلف الوسائط، اسلوب يقوي فعالية سحب قوات الحلف من أفغانستان، باستخدام مختلف وسائط النقل في إطار مسار واحد". وقال دبلوماسي آخر للصحيفة "إن الطرفين اقتربا من نهاية المفاوضات، وقد تصدر الحكومة في القريب العاجل أيعازا بشأن هذا الموضوع".

ومن اجل اقامة مركز اعادة الشحن، جرت، حسب معلومات المصدرين، دراسة عدة خيارات. وتم الاتفاق على اوليانوفسك، التي يناسب مطارها هذا الغرض من وجهة نظر موقع خطوط السكك الحديدية.

وبهذه الصورة، ستنقل  شحنات بلدان الناتو من أفغانستان الى روسيا وفق المخطط الجديد جوا، بما في ذلك بطائرات روسية، تجاوزا لاوزبكستان، ومن روسيا تنقل بالقطارات الى أوروبا.

ويوضح موظف في الخارجية تفضيل رجال الناتو هذا المسار، بانه "يوفر للبلدان الغربية الوقت والمال بشكل ملموس. وستنفذ الطائرات رحلات قصيرة، وبالتالي، لن تحتاج الى التزود في الطريق بالوقود".

وقد اعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في نوفمبر/تشرين الثاني من السنة الماضية، ان روسيا والناتو يتفاوضان حول تسهيل ترانزيت الآليات المدرعة المحمية من الألغام، الى أفغانستان. وأعلن وقتها، انه تم الاتفاق على ان تشمل شروط الترانزيت هذه ترانزيت العودة من افغانستان الى بلدان الناتو المعنية.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية