ايهود باراك يدعو الرئيس الفلسطيني للعودة الى المفاوضات دون شروط مسبقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577661/

اختتمت في مدينة هرتزليا الاسرائيلية مؤتمر للدراسات الامنية والاستراتيجية. ودعا وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في الجلسة الختامية للمؤتمر الجانب الفلسطيني للعودة الى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة.

اختتمت في مدينة هرتزليا الاسرائيلية مساء الخميس 2 فبراير/شباط مؤتمر للدراسات الامنية والاستراتيجية. ودعا وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في الجلسة الختامية للمؤتمر الجانب الفلسطيني للعودة الى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة.

وقال الوزير: "ادعو الرئيس الفلسطيني ابو مازن ورئيس الحكومة سلام فياض للعودة الى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة". واكد ضرورة "اتخاذ قرارات حاسمة لعدم تأخير قطار المفاوضات".

كما تطرق ايهود باراك الى الموضوعين السوري والايراني. واعرب عن رأيه بان "نظام الرئيس السوري بشار الاسد لم يبق امامه وقت طويل". وفيما يخص ايران قال باراك ان كثيرا من الدول ترى من الضروري "منع ايران من امتلاك سلاح نووي، ولا يجوز استبعاد اي خيار"، مشيرا الى انه "في حال فشل العقوبات في وقف برنامج ايران النووي، سيكون من الضروري اتخاذ اجراءات حاسمة".

من جانبه دعا بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الذي تزامنت زيارته للمنطقة مع اختتام المؤتمر، دعا في الجلسة ذاتها اسرائيل وفلسطين "للعودة الى المفاوضات المباشرة من اجل حل جميع الأمور العالقة، من الحدود الى المستوطنات والقدس، والتأكيد على حق اسرائيل في الوجود". واضاف قوله انه "على الطرفين العمل بجدية وحسم من اجل ذلك".

كما اكد بان كي مون دعمه "لقيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 قابلة للحياة تعيش جنبا الى جنب مع دولة اسرائيل مع الإخذ بالحسبان احتياجات اسرائيل الأمنية".

المصدر: وكالات