وزراء دفاع الناتو يحرصون على تكامل الحلف في اطار مشروع "الدفاع الذكي"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577650/

أيد وزراء الدفاع لدول حلف الناتو في اجتماع عقد يوم 3 فبراير/شباط في بروكسل مبادرة من شأنها تطبيق البرنامج الجديد "الدفاع الذكي" الذي يهدف الى تكامل القوى والوسائل للدول الاعضاء في الناتو من اجل تنفيذ شتى المهام  في ظل التقليص الملموس للميزانيات الدفاعية الوطنية.

أيد وزراء الدفاع لدول حلف الناتو في اجتماع عقد يوم 3 فبراير/شباط في بروكسل مبادرة من شأنها تطبيق البرنامج الجديد "الدفاع الذكي" الذي يهدف الى تكامل القوى والوسائل للدول الاعضاء في الناتو من اجل تنفيذ شتى المهام  في ظل التقليص الملموس للميزانيات الدفاعية الوطنية. وطرح المبادرة فاغ اندرس راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي.

ووصف راسموسن في كلمة ألقاها في الاجتماع جوهر فكرة "الدفاع الذكي" بانها تنحصر في رفع فاعلية النفقات الدفاعية في ظروع العجز عن زيادتها. وقال:" يتوجب علينا البحث عن طرق للتعاون والتعامل  بغية تبني قرارات مشتركة، الامر الذي سيزيد من مرونة أعمال الناتو في الظروف الراهنة".

ويقول المحللون العسكريون  ان "الدفاع الذكي عبارة عن مستوى جديد للتعاون بين دول الناتو لتشكيل واستخدام القوى والوسائل بغية تنفيذ المهام العسكرية.

وبموجب القرار المتخذ في بروكسل سيتم إعداد سلسلة من الخطوات الرامية الى تطبيق برنامج "الدفاع الذكي"  وتحديد مجالات جديدة للتعاون بين الدول الاعضاء في الحلف، وذلك قبل انعقاد قمة الناتو في مايو/ايار القادم في شيكاغو.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء

فيسبوك 12مليون