اليابان تطلب من واشنطن السماح لها بعدم الانضمام الى العقوبات النفطية ضد ايران

أخبار العالم

اليابان تطلب من واشنطن السماح لها بعدم الانضمام الى العقوبات النفطية ضد ايران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577617/

توجهت اليابان الى الولايات المتحدة بطلب السماح لها بعدم الانضمام الى العقوبات النفطية والمالية المفروضة على ايران. من جهتها، قالت مصادر امريكية انه من الممكن تلبية هذا الطلب حال وافقت طوكيو على تقليص حجم مشتريات النفط الايراني.

توجهت اليابان الى الولايات المتحدة بطلب السماح لها بعدم الانضمام الى العقوبات النفطية والمالية المفروضة على ايران جراء رفضها تجميد برنامجها النووي.

وقال تسوكاسا ويمورا نائب مدير مكتب شؤون الشرق الاوسط وافريقيا بوزارة الخارجية اليابانية في ختام مباحثاته مع الدبلوماسيين الامريكيين التي عقدت في طوكيو يوم الخميس 2 فبراير/شباط، قال: "لقد طلبنا من شركائنا الامريكيين استثناءنا (من هذه العقوبات) والسماح للبنوك اليابانية بمواصلة التعامل مع البنك المركزي الايراني لكي يتم تنفيذ التعاملات المالية المتعلقة بامدادات النفط الايراني".

وأكد المسؤول الياباني ان المباحثات مع الطرف الامريكي "تمت في جو التفاهم"، دون الكشف عن الرد الامريكي على هذا الطلب. من جهتها، قالت مصادر امريكية انه من الممكن تلبية هذا الطلب في حال وافقت طوكيو على تقليص حجم مشتريات النفط الايراني.

يذكر ان اليابان تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري للايرانيين بعد الصين .وقد حذر مراقبون محليون من انه في حال فرض حظر على شراء النفط الايراني سيتكبد الاقتصاد الياباني أضرارا كبيرة، حيث تشكل واردات النفط من ايران نسبة تقارب 10 % من مجمل كميات النفط المستهلك في اليابان.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية