باحث روسي: توجد دائما امكانية للتوصل الى اتفاق حول الازمة في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577578/

اكد الباحث في معهد الاستشراق بموسكو الكسندر فيلونيك في حديث لقناة "روسيا اليوم"  حول الازمة السورية والموقف الروسي منها، اكد انه توجد هناك دائما امكانية للتوصل الى اتفاق، مشيرا الى ان روسيا لن تضغط على النظام السوري لحمله على تنفيذ اية افعال او قرارات.

 

اكد الباحث في معهد الاستشراق بموسكو الكسندر فيلونيك في حديث لقناة "روسيا اليوم" حول الازمة السورية والموقف الروسي منها انه "توجد هناك دائما امكانية للتوصل الى اتفاق"، مذكرا بأنه "حتى فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الامن قد اشارعند تطرقه لمشروع القرار المغربي الى وجود تلميحات لنقاط مشتركة يمكن تطويرها واشراك كافة الاطراف داخل سورية وخارجها في الحوار حولها"، لذا "فمن الممكن الوصول الى اتفاق يرضي كافة الاطراف بما فيها السلطة والمعارضة الداخلية والخارجية".

واعرب فيلونيك عن اعتقاده بانه لا يمكن تجاهل الوزن الروسي لأن روسيا " تملك علاقات استراتيجية مع دول الشرق الاوسط بما فيها سورية التي تملك وزنها ايضا في المنطقة". ونوه بأن "روسيا قادرة على الدفاع عن مصالحها في الشرق الاوسط".

ولفت الباحث في معهد الاستشراق الى ان "روسيا لن تضغط ولن تفرض على النظام السوري اي افعال او قرارات"، مكررا ان الحل الوحيد يكمن في الحوار، ومعتبرا ان سورية لم تدخل بعد في حرب اهلية وان هناك تناقضات جمة حول هذا البلد لوقوعه في منطقة استراتيجية وحساسة جدا.