الذكرى الـ 69 لمعركة ستالينغراد

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577577/

بمناسبة الذكرى الـ 69 لمعركة ستالينغراد التي انتصر فيها الجيش السوفيتي على الجيش الالماني النازي في الحرب العالمية الثانية قام عد من قدماء المحاربين وممثلي سلطات موسكو بوضع أكاليل الزهور فوق قبر الجندي المجهول بالقرب من الكرملين ، وذلك  تخليدا لذكرى تحرير مدينة ستالينغراد.

بمناسبة الذكرى الـ 69 لمعركة ستالينغراد التي انتصر فيها الجيش السوفيتي على الجيش الالماني النازي في الحرب العالمية الثانية قام عد من قدماء المحاربين وممثلي سلطات موسكو بوضع أكاليل الزهور فوق قبر الجندي المجهول بالقرب من الكرملين ، وذلك  تخليدا لذكرى تحرير مدينة ستالينغراد(فولغوغراد حاليا). وتعتبر معركة ستالينغراد أهم انتصار للجيش الاحمر السوفييتي على الغزات الالمان إبان الحرب الوطنية العظمى(1941 - 1945) وشكلت انعطافا كبيرا في مجرى الحرب العالمية الثانية عموما.

ووقف مقاتلو معركة ستالينغراد الناجون القلائل اليوم دقيقة صمت حدادا على أرواح رفاقهم في السلاح ، وهم خلال كل هذه السنوات ربما، لا يصدقون أنهم لا يزالوا على قيد الحياة، بعد ما رأوه وعايشوه خلال 66 يوما  من القتال الضاري دفاعا عن المدينة البطلة .

وكان هدف هتلر مفاجأة القيادة السوفيتية، وذلك بشن هجومات في اتجاه جنوب الاتحاد السوفييتي، بعد فشل الهجوم على موسكو. فكانت مدينة ستالينغراد أقصى مدى بلغه الغزو الألماني إبان الحرب العالمية الثانية. وزحفت جحافل الألمان صوب المدينة حيث اقتحم المشاة كل أجزائها. واستعمل الألمان كل أنواع الآليات الحربية المتطورة التي كانت لديهم في ذلك الوقت، ودمرت المدينة بالكامل مما ساهم في تعزيز حرب الشوارع، وعندها وصل القتال أشده بفضل القناصة السوفيت. غير أن الضربات الرئيسية لتحرير المدينة جاءت من خارجها، حيث حاصر الجيش السوفياتي القوات النازية، ووجه ضرباته من الشمال والغرب، واخترق المدينة من الجنوب، ليقسم قوات العدو إلى شطرين. وسدت كل الطرقات لانسحاب الألمان.

بحر الدم الذي خلفه جيش هتلر وهمجيته العسكرية، زاد من شجاعة مقاتلي الجيش السوفييتي الذين حولوا مجريات الحرب العالمية الثانية من خلال النصر في معركة ستالينغراد. ومن ثم توالت الانتصارات واحدة تلو الأخرى إلى أن تم طرد العدو النازي من الاراضي السوفيتية ومطاردته الى عقر داره ، وهكذا حرر الجيش السوفيتي الشعوب الاوروبية من الغزو الفاشي القاتل.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دروس اللغة الروسية