بريطانيا تعين سفيرا لها في الصومال لأول مرة على مدى 21 سنة

أخبار العالم

بريطانيا تعين سفيرا لها في الصومال لأول مرة على مدى 21 سنة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577574/

عينت بريطانيا سفيرا لها في الصومال لأول مرة منذ عام 1991. فقد أعلن وزير الدفاع ويليام هيغ خلال زيارته مقدشو اليوم، 2 فبراير/شباط، أنه سيشغل هذا المنصب الدبلوماسي المحنك مات بو. وسيلتحق بمنصبه رسميا في 23 فبراير/شباط الجاري. ونقلت هذا وسائل الاعلام الصومالية. والتقى هيغ خلال الزيارة الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ احمد، واكد له أن بريطانيا ستساعد حكومة البلد الانتقالية.

عينت بريطانيا سفيرا لها في الصومال لأول مرة منذ عام 1991. فقد أعلن وزير الدفاع ويليام هيغ خلال زيارته مقدشو اليوم، 2 فبراير/شباط، أنه سيشغل هذا المنصب الدبلوماسي المحنك مات بو. وسيلتحق بمنصبه رسميا في 23 فبراير/شباط الحالي. نقلت هذا وسائل الاعلام الصومالية. والتقى هيغ خلال الزيارة الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ احمد، واكد له أن بريطانيا ستساعد حكومة البلد الانتقالية.

وفقدت الصومال كيان الدولة الموحد منذ 1991، عندما أطيح بالرئيس محمد سياد بري ونشبت بعد ذلك الحرب الاهلية . وقبل بضع سنوات شكلت في نيروبي بجهود الولايات المتحدة واثيوبيا، حكومة صومالية انتقالية، في مواجهة حركة "الشباب" الاسلامية. ورغم الهزائم الاخيرة في العاصمة، لا تزال الحركة تسيطر على قسم كبير من مناطق البلد الوسطى والجنوبية.

وتعمل في الصومال قوات سلام افريقية، تعدادها 9 آلاف فرد، من الجنود البورونديين والاوغنديين بصورة اساسية، في إطار تخويل من الامم المتحدة، وتساعد الحكومة في حماية منشآت الدولة الهامة من الاخطار من جانب المسلحين الاسلاميين المتطرفين.

وواجهت الصومال، حسب معلومات الامم المتحدة، أعتى أزمة إنسانية، جعلت قسما ملموسا من السكان يعتمدون على المساعدة الخارجية بصورة أساسية. وبسبب النزاع في البلد لقي مصرعه خلال عدد من السنوات الاخيرة فقط، أكثر من 21 ألف مواطن من السكان المسالمين، ونحو 1.5 مليون شخص تشردوا، وهناك أكثر من 560 ألفا اضطروا للجوء الى دول مجاورة.

المصدر: ايتار ـ تاس