مسؤول اسرائيلي: لدى الايرانيين كمية كافية من اليورانيوم المخصب لصنع أربع قنابل نووية

أخبار العالم

مسؤول اسرائيلي: لدى الايرانيين كمية كافية من اليورانيوم المخصب لصنع أربع قنابل نووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577563/

أعلن اللواء أبيب كوخافي رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان لدى الايرانيين كمية كافية من اليورانيوم المخصب لصنع أربع قنابل نووية. أدلى كوخافي بهذا التصريح في مؤتمر هرتسيليا الثاني عشر للامن الاستراتيجي يوم الخميس 2 فبراير/شباط.

أعلن اللواء أبيب كوخافي رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان لدى الايرانيين كمية كافية من اليورانيوم المخصب لصنع اربع قنابل نووية. أدلى كوخافي بهذا التصريح يوم الخميس 2 فبراير/شباط في مؤتمر هرتسيليا الثاني عشر للامن الاستراتيجي الذي يعقد هذا العام تحت عنوان "إسرائيل والشرق الأوسط في عين العاصفة".

وقال اللواء كوخافي انه بعد اعلان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية اية الله علي خامنئي عن قراره بدء أعمال تخصيب اليورانيوم الى مستوى كاف لصنع السلاح، سيكون بامكان طهران انتاج "نموذج أولي" للسلاح النووي خلال عام واحد، على أن يتطلب صنع رأس نووي يمكن وضعه على صاروخ باليستي عاما أو عامين آخرين.

وذكر رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان الايرانيين قد تمكنوا من الحصول على أربعة أطنان من اليورانيوم المخصب الى نسبة 3.5 % ، كما لديهم مئة طن من اليورانيوم المخصب الى نسبة 20 %.

وأضاف كوخافي ان الايرانيين "يؤكدون ان بحوثهم النووية ذات أغراض سلمية، لكن معلوماتنا الاستخباراتية تثبت بوضوح ان ايران تعمل على صنع سلاح نووي".

يذكر ان الملف الايراني يهيمن على أعمال مؤتمر هرتسيليا الذي انطلقت أعماله يوم الاربعاء. فقد أعلن الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز في كلمة القاها لدى افتتاح المؤتمر ان "المشكلة الرئيسية والأساسية اليوم هي ايران وسعيها لامتلاك سلاح نووي، مما يهدد الاستقرار الدولي والإقليمي.. ويجب على العالم منع ذلك بشتى الوسائل".

المصدر: "انتر فاكس"