بان كي مون: حان الوقت لاقامة دولة فلسلطينية قابلة للحياة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577523/

اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الوقت قد حان لاقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة والتي يمكن ان تتحقق عبر المفاوضات التي تحل قضايا الوضع النهائي.

 

اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الوقت قد حان لاقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة والتي يمكن ان تتحقق عبر المفاوضات التي تحل قضايا الوضع النهائي.

واعلن بان كي مون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عقب لقائهما في رام الله مساء الاربعاء 1 فبراير/شباط انه "لكي تنجح المفاوضات يجب ان تكون هناك بيئة مناسبة على الارض واقتناع لدى الطرفين بعدم القيام بأعمال استفزازية والقيام بخطوات لبناء الثقة".

واضاف اقامة دولة فلسطينية سيكون "من خلال المفاوضات التي تحل قضايا الحل النهائي كالحدود والامن واللاجئين".

واكد بان كي مون ان "موقف الامم المتحدة واضح من ان الاستيطان الاسرائيلي مناهض للقانون الدولي ويؤثر سلبا على الحل النهائي"، منوها بأن "الفلسطينيين قدموا مقترحات ملموسة بشأن الأراضي والامن"، ومعربا عن امله بأن "يقدم الاسرائيليون مقترحاتهم بهذا الاطار".

ولفت الى ان "الامم المتحدة تعيد التأكيد على التزام جهودها لمواجهة الصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني ولتحقيق سلام شامل".

بدوره اكد محمود عباس على ان القيادة الفلسطينية تؤمن بالمفاوضات وستكون جاهزة للعودة اليها في حال قدمت اسرائيل اقتراحات مشجعة للمضي فيها، وان الوصول الى السلام يحب ان يتم عبرها. واشار الى "ضرورة العودة الى المفاوضات لمناقشة قضايا الوضع النهائي".

كما اكد ان حل الدولتين يجب ان يكون على اساس حدود عام 67 والقدس الشرقية عاصمة لها، مشددا على رفض سياسة الامر الواقع من خلال الاستيطان.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية