بوتين لا يستبعد الجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية الروسية

أخبار روسيا

بوتين لا يستبعد الجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577493/

لا يستبعد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مواصلته التنافس على منصب الرئاسة في جولة ثانية للانتخابات الرئاسية. وأعلن هذا في لقاء اليوم 1 فبراير/شباط مع رجال قانون شباب، يودون  المشاركة في الرقابة على الانتخابات.

لا يستبعد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مواصلته التنافس على منصب الرئاسة في جولة ثانية للانتخابات الرئاسية. وأعلن هذا في لقاء اليوم 1 فبراير/شباط مع رجال قانون شباب، يودون  المشاركة في الرقابة على الانتخابات.

فقال بوتين: "من الممكن ان تجري لدينا وفقا للتشريعات، كما معروف، جولة انتخابات ثانية. وهذا يتوقف على ارادة المواطنين. ولو لم اعول على الفوز، لما رشحت، بالطبع. وادرك كذلك ان الجولة الثانية سترتبط حتما بمواصلة صراع  معين، وبالتالي، بزعزعة وضعنا السياسي المعروفة". واردف بوتين قائلا :" ليس في هذا ما يخيف. وانا جاهز لهذا، وسأواصل النشاط في الجولة الثانية".

واشار بوتين الى انه يعول على ان يشارك المواطنون، الذين يثمنون نتائج عمله في السنوات الاخيرة كرئيس دولة ورئيس وزراء، يشاركون في الانتخابات، ويدلون باصواتهم.

وقال رئيس الوزراء انه "توجد خشية  من ألا يشارك العديد من انصاري، باعتبار انه (بوتين) سيفوز اصلا، ولا حاجة للمشاركة، وستتخذ الاجراءات هناك من أجل فوزه". وقال بوتين في الختام: "لن يتخذ اي شيء، ولذلك ثمنت على الفور مبادرتكم (تشكيل فيلق مراقبين)، من اجل ان يستوعب البلد كله، ان الانتخابات ستكون نزيهة، والنتائج واقعية".

بوتين يدعو الى حضور مراقبين اجانب في الانتخابات ويؤكد على عدم جواز التحيز

دعا  فلاديمير بوتين الى حضور مراقبين أجانب في انتخابات الرئاسة الروسية، وأكد في نفس الوقت، على عدم جواز تحيزهم. وقال "يجب أن يكون العالم المعاصر مفتوحا.. وسترتفع درجة الثقة اذا كان كل منا مفتوحا أمام الاخر".وشدد في غضون ذلك على اهمية الا يكون المراقبون الاجانب متحيزين.

وضرب بوتين مثالا بالولايات المتحدة الامريكية ، حيث يُحظر استخدام اموال دول أجنبية في التنافس السياسي، وإذا كانت هناك منظمة معينة تود دعم مصالح دولة اجنبية، فمن الواجب عليها التسجيل كوكيل للدولة الاجنبية. واشار بوتين أيضا الى أنه منذ عهد بطرس الاول، نشأت في روسيا "موضة الاقتداء بأوروبا"، وقال " ومع ذلك فأن الامور لدينا في يومنا الراهن أفضل مما في العديد من الدول الاجنبية".

وذكر رئيس الوزراء بأن نسبة البطالة في روسيا تعادل 6% ونيف وفق نتائج 2011، في حين "انها في اسبانيا المزدهرة لدرجة ما تعادل 23%، اي ربع السكان تقريبا لا يعملون".

بوتين يعترف باستخدام الامكانيات الادارية احيانا في الانتخابات

يعترف فلاديمير بوتين باستخدام الامكانيات  الادارية في الانتخابات احيانا، ومع ذلك، يعتقد بان هذا ناجم في الغالب عن التقاليد المحلية.

فاكد اليوم: " القول باني لا اصدق بان الامكانيات الادارية  يمكن ان تستخدم هنا ، فهذا ليس على هذه الشاكلة ". واضاف: "ان ذلك (استخدام الامكانيات) يختلف باختلاف كيانات روسيا".

واجرى بوتين موازاة مع الوضع في لبنان. فقال انه "تطبق هناك قواعد محددة، مبنية على التقاليد: فاذا كان رئيس الدولة  من طائفة معينة (مسيحيا مارونيا)، فان رئيس الوزراء  يجب ان يكون الزاميا  من طائفة أخرى (مسلما سنيا)، ورئيس البرلمان  من طائفة ثالثة (مسلما شيعيا)".

وقال بوتين أنه اخذ ينشأ وضع مشابه في بعض كيانات روسيا، علما بانه "يجب ان يتم انتخاب الشخص للمناصب العالية في المجتمع الديمقراطي، كما اكد، حسب خصاله الشخصية والعملية".

واشار بوتين الى أنه "لدينا في داغستان نفسي الشيء تقريبا. لا بموجب القانون، وانما وفق الامر الواقع القائم".

وباعتقاد بوتين فانه بعد انهيار نظام "غسل الأدمغة" السوفيتي، اتجه الكثير من المواطنين الى الدين، ولهذا فان تأثير امام الجامع قوي في عدد من الأقاليم .واضاف بوتين بانه في جمهورية الشيشان الانضباط العشائري صارم جدا، فعندما يقرر رئيس العشيرة تأييد مرشح معين، يعم قراره كل عشيرته. ويعتقد بوتين: "ونتيجة لذلك، يلاحظ اجماع ابان الاقتراع".

وقال بوتين في الختام: "اكرر مرة  اخرى، انه لا أستطيع الجزم بعدم ارتكاب خروقات استخدام الامكانيات الادارية".

بوتين لا يستبعد اشراك ممثلي الاحزاب المعارضة في عمل الحكومة

لا يستبعد فلاديمير بوتين امكانية اشراك ممثلي الأحزاب المعارضة في عمل السلطة التنفيذية.فقد قال بوتين اليوم: "سبق أن قلت، أني دعوت أشخاصا عمليين من الأحزاب، التي تعتبر معارضة، مثل "القضية العادلة"، و"يابلوكو"، للعمل". واضاف بوتين: انهم عملوا وبواصلون العمل، ولذلك لا يرى "هنا اي شيء مستحيلا".

وعلاوة على ذلك يود البعض، كما اشار بوتين ، أن يُنتدب ممثلو أحزابهم الى السلطة التنفيذية. وأكد بوتين: "لا استبعد هذا أيضا".

المصدر: ايتار ـ تاس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة