لبنان.. تأجيل ملف شهود الزور إلى ما بعد عيد الأضحى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57749/

قررت الحكومة اللبنانية في اجتماعها مساء يوم الاربعاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني إرجاء البت بملف ما يُسمى بشهود الزور الى جلسة ما بعد عيد الاضحى المبارك، وكان اجتماع الحكومة هذا قد شهد جدلا حادا بين وزراء فريق 8 آذار الذين اصروا على التصويت على احالة هذا الملف الى امجلس العدلي اللبناني، ووزراء 14 آذار الذين رفضوا بحثه ا قبل صدور القرار الظني عن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري.

قررت الحكومة اللبنانية في اجتماعها مساء يوم الاربعاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني إرجاء البت بملف ما يُسمى بشهود الزور الى جلسة ما بعد عيد الاضحى المبارك، وكان اجتماع الحكومة هذا قد شهد جدلا حادا بين وزراء فريق 8 آذار الذين اصروا على التصويت على احالة هذا الملف الى امجلس العدلي اللبناني، ووزراء 14 آذار الذين رفضوا بحثه ا  قبل صدور القرار الظني عن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري.

وتطالب قوى 8 آذار وابرز اركانها حزب الله باحالة مسألة شهود الزور إلى المجلس العدلي، وهو محكمة تنظر عادة في قضايا استثنائية تهدد امن الدولة وقراراتها غير قابلة للتمييز, بحجة ان هؤلاء الشهود تسببوا بتسييس التحقيق الدولي في اغتيال الحريري.

في المقابل تؤكد قوى 14 آذار بزعامة رئيس الحكومة سعد الحريري ان لا وجود لملف شهود زور قبل صدور القرار الظني عن المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في جريمة اغتيال رفيق الحريري، والتأكد من الوقائع ومن الشهادات التي يستند اليها الاتهام.

وكان رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد اقترح تشكيل لجنة برلمانية للبحث في ملف شهود الزور الا ان هذا الاقتراح رفض من فريق 8 آذار  بحجة ان هذا الملف هو من صلاحية مجلس الوزراء الذي يعتبر الجهة الوحيدة التى تحول الملفات الى المجلس العدلي الذي يصر هذا الفريق على احالة القضية اليه.

محلل سياسي : الحكومة اللبنانية مشلولة منذ قيامها وحتى الآن

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي فيصل عبد الساتر "الحكومة اللبنانية مشلولة منذ قيامها وحتى الآن، اذ انها لم تقم بأي عمل اسهم في تخفيف اعباء اللبنانيين على المستوى الاقتصادي والاجتماعي ولا حتى على المستوى السياسي".
وتابع "هذه الحكومة تسير كالسلحفاة وفي هيئتها الحالية فهي حكومة مشلولة، ولا احد في لبنان يملك الآن تصورا واضحا على ما ستكون عليه الامور في القريب العاجل خصوصا ان الجلسة تأجلت الى اجل غير مسمى"..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية