إسرائيل.. الملف الايراني يهيمن على أعمال مؤتمر هرتسيليا الثاني عشر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577473/

انطلقت في إسرائيل أعمال مؤتمر هرتسيليا بمشاركة دولية وممثلين عن عدة دول عربية لمناقشة التطورات السياسية والإستراتيجية الاقليمية في ظل ما تمر به المنطقة من متغيرات. وأكد المشاركون ان سعي ايران لامتلاك أسلحة نووية وما تشكله من تهديد عسكري يعطي اسرائيل الحق في الدفاع عن مصالحها الأمنية.

انطلقت في إسرائيل يوم 31 يناير/كانون الثاني أعمال مؤتمر هرتسيليا الثاني عشر بمشاركة دولية وممثلين عن عدد من الدول العربية لمناقشة التطورات السياسية والإستراتيجية الاقليمية والدولية في ظل ما تمر به المنطقة من متغيرات.

افتتح المؤتمر أعماله بعرض القضايا الأمنية والمشاكل الداخلية الإسرائيلية دون التطرق الى مفاوضات السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين من جهة والى ما يجري في دول الربيع العربي من جهة اخرى، حيث كانت للملف الإيراني حصة الأسد في كلمة الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس.

وشدد بيرس على ان "المشكلة الرئيسية والأساسية اليوم هي ايران وسعيها لامتلاك سلاح نووي، مما يهدد الاستقرار الدولي والإقليمي.. ويجب على العالم منع هذا بشتى الوسائل".

أمن اسرائيل ومصالحها الإستراتيجية هو ما أجمع عليه أغلب المشاركين في هذا المؤتمر، حيث أكدوا ان سعي ايران لامتلاك أسلحة نووية وما تشكله من تهديد عسكري للمنطقة يعطي اسرائيل الحق في الدفاع عن مصالحها الأمنية.

ويذكر ان مؤتمر هرتسيليا يعتبر أحد أهم المؤتمرات الأمنية الإستراتيجية لاسرائيل. ويعقد المؤتمر الثاني عشر تحت عنوان "إسرائيل والشرق الأوسط في "عين العاصفة".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

الأزمة اليمنية