مفاوضات السلام الأفغانية.. والدور الباكستاني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577400/

أكد الصحفي الباكستاني محمد بخش في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أهمية دور إسلام آباد في أي مفاوضات سلام بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، مشيرا الى ان باكستان تريد أن تعطي اشارة لامريكا بأن اسلام اباد قادرة على أن تقنع "طالبان" بالدخول في مفاوضات .

أكد الصحفي الباكستاني محمد بخش في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أهمية دور إسلام آباد في أي مفاوضات سلام بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان". واشار بخش الى ان اجراء المفاوضات مع "طالبان" مهما كان مكان عقدها "امر غير ممكن دون حضور باكستاني في الموضوع"، حسب قوله.

وفي تعليقه على تفنيد حركة "طالبان" التقارير القائلة بأنها قد دخلت في مفاوضات مع الامريكيين، قال بخش انها "الاستراتيجية الامنية للحركة التي تريد أن تفرض مطالبها" على الطرف الآخر. وفيما يخص موقف الامريكيين من القضية والتطورات الميدانية في افغانستان، قال بخش ان الولايات المتحدة " في وضح حرج جدا، حيث اصبحت قواتها المرابطة في البلاد محاصرة، فلا توجد امدادات تدخل اليها (عبر الاراضي الباكستانية)، وطالبان تقاومها ايضا". واشار بخش الى ان "باكستان تريد أن تعطي اشارة لامريكا بأن اسلام اباد قادرة على أن تقنع طالبان بالدخول في مفاوضات".

وكان مصدر دبلوماسي أفغاني يوم 30 يناير/كانون الثاني أن مفاوضات سوف تجري بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" على أراضي المملكة العربية السعودية. وأوضح المصدر لوكالة "فرانس برس" أن كل وفد سوف يتألف من مفاوض واحد عن الحكومة و"طالبان"، دون حضور طرف ثالث، ولكن المصدر الدبلوماسي لم يحدد توقيت ومكان المفاوضات.

المزيد من التفاصيل في المقابلة المصورة

صفحة أر تي على اليوتيوب