ايران تعلن استعدادها لتمديد مهمة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577398/

أعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي عن استعداد بلاده لتمديد مهمة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ترمي الى حل كل المسائل العالقة بشأن البرنامج النووي الايراني. وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية نقلا عن صالحي قوله يوم الاثنين إن مدة المهمة ثلاثة ايام، لكن اذا ارادوا يمكنهم تمديدها.

أعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي عن استعداد بلاده لتمديد مهمة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ترمي الى "حل كل المسائل العالقة" بشأن البرنامج النووي الايراني. وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية نقلا عن صالحي قوله يوم امس الاثنين إن "مدة المهمة ثلاثة ايام، لكن اذا ارادوا يمكنهم تمديدها".

وأعرب صالحي عن تفاؤله ازاء نتائج هذه المهمة، وتابع قائلا "أنصح الاوروبيين والامريكيين بأن يتبنوا سياسة التفاهم بدلا من سياسة العقوبات حيال ايران".

وقد بدأت بعثة الوكالة الدولية بقيادة رئيس مفتشي الوكالة البلجيكي هيرمان ناكيرتس زيارتها الى ايران يوم الاحد 29 يناير/كانون الثاني، على أن تستمر ثلاثة ايام. وكان ناكيرتس قد أعرب قبل توجهه إلى إيران عن أمله في أن تبدد طهران مخاوف الوكالة من الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامجها النووي.

المصدر: وكالات

وفي معرض تعليقه على هذه التطورات، أعرب الدكتور محمد شمص الكاتب والمحلل السياسي عن اعتقاده ان هناك رغبة لدى الطرفين الايراني والغربي في استئناف التفاوض، وبعثة المفتشين الدوليين التي جاءت الى طهران هي مقدمة للعودة الى المفاوضات السداسية مع ايران.

وفي تعقيبه على موقف طهران التي تحاول تحسين علاقاتها بالوكالة الدولية للطاقة الذرية من جهة، لكنها تصعد لهجتها مع القوى الغربية من جهة أخرى، قال الدكتور شمص: "بطبيعة الحال، هناك تصعيد على المستوى الاعلامي، والموقف الايراني الجديد هو الرد على التصعيد الامريكي، بعدما اعلنت واشنطن ان ايران قادرة على صنع قنبلة ذرية خلال عام".

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

صفحة أر تي على اليوتيوب