القائمة العراقية تطالب مجددا بتشكيل مجلس السياسات لتوحيد الخطاب السياسي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577393/

جددت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي مطالبتها بتشكيل مجلس السياسات الإستراتيجية بهدف الاسهام في توحيد الرؤى والخطاب السياسي الوطني. وفي شأن آخر كشف علاوي أنه طلب وساطة رئيس الجمهورية جلال الطالباني للقاء رئيس الوزراء نوري المالكي للتفاهم حول الامور السياسية في العراق.

جددت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي مطالبتها بتشكيل مجلس السياسات الإستراتيجية بهدف الاسهام في توحيد الرؤى والخطاب السياسي الوطني ونجاح القمة العربية المقبلة في بغداد.

وقال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور في بيان صدر يوم 30 يناير/كانون الثاني إن مجلس السياسات الذي أحال قانونه رئيس الوزراء إلى البرلمان العراقي هو استحقاق للقائمة العراقية وفقاً لاتفاقية أربيل، التي تم على إثرها تشكيل الحكومة الحالية.

وأكد أن الإسراع بتشكيل هذا المجلس سيكون مفتاحاً لنجاح القمة العربية المزمع عقدها في بغداد بعد بروز الخطاب العراقي موحداً وممثلاً للشراكة الوطنية، مشددا على أن المجلس سيعزز مفهوم الشراكة الوطنية وسيسهم في بناء الاستقرار ووضع طريق مستقبلية لبناء الدولة.

علاوي يتوسط الطالباني للقاء المالكي

في شأن آخر كشف علاوي يوم 30 يناير/كانون الثاني أنه طلب وساطة رئيس الجمهورية جلال الطالباني للقاء رئيس الوزراء نوري المالكي، مبديا استعداده للشراكة مع المالكي، فيما شدد على أن ائتلاف العراقية حقق بالفعل أهدافه بتعليق حضور اجتماعات البرلمان.

وقال علاوي في تصريحات صحافية، إنه "طلب وساطة رئيس الجمهورية جلال طالباني لترتيب لقاء مع رئيس الحكومة نوري المالكي للتفاهم حول الشأن السياسي في العراق، إلا أنه لم يتلق أي إجابة حول ذلك اللقاء".

وكانت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي قررت يوم الاحد الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب، في حين أجلت عودة وزرائها للحكومة إلى إشعار آخر. ويأتي قرار القائمة العراقية بعد نحو شهر ونصف على مقاطعتها لجلسات مجلس النواب والوزراء احتجاجاً على ما وصفته بـ"التهميش السياسي" لها.

المصدر: البوابة+وكالات

الأزمة اليمنية