نمو الاقتصاد الروسي يمكن أن يصل إلى 6% سنويا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577349/

اقترح صندوق النقد الدولي مجموعة إجراءات لتعديل السياسة الاقتصادية الروسية، مما يمكنها ، حسب اعتقاده، من تحقيق معدل نمو يصل إلى نسبة 6 % سنويا، وذلك بتخفيض اعتماد الميزانية على عائدات النفط والغاز ورفع السن التقاعدية وخلقِ مناخ استثماري جذاب وضبط عملية التضخم.

ااقترح صندوق النقد الدولي مجموعة إجراءات لتعديل السياسة الاقتصادية الروسية، مما يمكنها ، حسب اعتقاده، من تحقيق معدل نمو يصل إلى نسبة 6 % سنويا، وذلك بتخفيض اعتماد الميزانية على عائدات النفط والغاز ورفع السن التقاعدية وخلقِ مناخ استثماري جذاب وضبط عملية التضخم.

وقال أود بر بريك ممثل صندوق النقد الدولي في روسيا انه "يجب على البلاد اتباع سياسة فعالة لإطلاق طاقاتها الكامنة وجعل اقتصادها أكثر استقرارا ليحتل مكانته المطلوبة ضمن الاقتصادات وأسواق المال العالمية، مما يتطلب تخفيض عجز الميزانية بدون إيرادات النفط والغاز إلى مستوى 4.7 % من الناتج المحلي الإجمالي مع حلول عام 2015".

واشار بريك إلى احتمال مواجهة تباطؤ في نمو اقتصاد البلاد على المدى القصير نتيجة تقليص نفقات الميزانية، ولكنها ستعوض ببيئة اقتصادية أكثر ألفة واستقرارا للأعمال، وسياسة أكثر إقناعا.

وتفيد البيانات بأن عجز الميزانية الحالي بدون إيرادات النفط والغاز يقع عند مستوى 10 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وبشأن التضخم قال بريك انه "يجب على روسيا اتباع سياسة مرنة لسعر صرف الروبل وهذا ما يجري، لأنه بدون تضخم منخفض ومستقر لا يمكن تفعيل المصادر المحلية وتوجيهها إلى الاستثمارات وأهداف إنتاجية أخرى". واضاف المسؤول أن مستوى التضخم المحتمل يقع عند مستوى ثلاثة إلى خمسة في المئة، بينما كان عند مستوى 6.1 % في السنوات العشرين الأخيرة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة