انطلاق المشاورات الروسية-الامريكية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي الاسبوع الجاري

أخبار العالم

انطلاق المشاورات الروسية-الامريكية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي الاسبوع الجاري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577346/

تنطلق في العاصمة الروسية يوم 1 فبراير/شباط جولة جديدة من المشاورات بين موسكو وواشنطن حول القضية النووية لكوريا الشمالية. وقال مصدر في وزارة الخارجية الروسية يوم  30 يناير/كانون الثاني ان المشاورات تأتي في طار الجهود الرامية الى استئناف المفاوضات السداسية المجمدة منذ ابريل/نيسان عام 2009.

تنطلق في العاصمة الروسية يوم الاربعاء 1 فبراير/شباط جولة جديدة من المشاورات بين موسكو وواشنطن  حول القضية النووية لكوريا الشمالية. وقال مصدر في وزارة الخارجية الروسية لوكالة "ايتار - تاس" يوم  30 يناير/كانون الثاني "انها ستكون مشاورات عملية عادية تأتي في اطار اتصالات منتظمة" بين الجانبين.

وتهدف الجولة الجديدة من المشاورات الى "مواصلة الجهود الرامية الى ايجاد ظروف ملائمة لاستئناف المفاوضات السداسية"، حسبما قال المصدر. وشددت الخارجية الروسية على ضرورة العودة الى طاولة المفاوضات دون ابطاء.

يذكر في هذا السياق أن المفاوضات السداسية توقفت في أبريل/نيسان عام 2009 بعد خروج بيونغ يانغ من الحوار. وقد أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 27 يناير/كانون الثاني الجاري عن امله في إحراز تقدم في العمل الهادف الى استئناف المفاوضات، كما رجح ان يكون سبب التوقف عن هذا العمل يعود الى مشاكل متعلقة بتشكيل القيادة الجديدة في بيونغ يانغ بعد وفاة الزعيم الراحل كيم جونغ إيل. وأكد لافروف ان جميع أطراف يأملون في استئنافها.

المصدر: ايتار - تاس