إيران تؤجل التصويت على مشروع قرار بوقف تصدير النفط إلى أوروبا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577333/

أجل البرلمان الإيراني التصويت على مشروع قرار يقضي بتطبيق خطوات استباقية ردا على العقوبات الأوروبية التي من المفترض أن تطبق في شهر يوليو/تموز المقبل. ويقضي مشروع القرار بتوقيف صادرات ايران النفطية إلى أوروبا والتخلي عن استيراد ما يمكن الاستغناء عنه.

أجل البرلمان الإيراني التصويت على مشروع قرار يقضي بتطبيق خطوات استباقية ردا على العقوبات الأوروبية التي من المفترض أن تطبق في شهر يوليو/تموز المقبل. ويقضي مشروع القرار بتوقيف صادرات ايران النفطية إلى أوروبا اعتبارا من الأسبوع المقبل، وايضا بالتخلي عن استيراد ما يمكن الاستغناء عنه، وذلك كإجراء جوابي استباقي على تشديد العقوبات الاوروبية المفروضة على البلاد جراء رفضها تجميد برنامجها النووي.

وفي السياق ذاته أكد مؤيد حسيني صدر عضو لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني لـ"روسيا اليوم" ان غالبية النواب قد اعربوا عن دعمهم للقرار الذي كان من المتوقع مناقشته يوم الاحد 29 يناير/كانون الثاني، وتوقع أن ينتهي النواب من دراسته يوم الاربعاء المقبل. وبموجب هذا القرار، ستوقف ايران تصدير حوالي 500 الف برميل نفط يوميا الى اوروبا وستبيعها الى دول لها علاقات صداقة جيدة مع ايران، حسبما أكد صدر.

ويأتي تأجيل التصويت على مشروع القرار الايراني متزامنا مع وصول رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران على رأس بعثة من المفتشين لبحث الحلول الممكنة للمسائل العالقة فيما يخص الملف النووي. كما أن إيران أعلنت عن توجه كبير المفاوضين لديها قريبا لمقابلة كاثرين آشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيما يرى بعض الخبراء أن عملية التأجيل تعود إلى أن الأمر لم يحسم بعد.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

فيسبوك 12مليون