الدابي: بعثة المراقبين العرب لم تنسحب ولكن التحرك الميداني بسورية بات خطيرا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577264/

قال الفريق محمد مصطفى الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب في سورية، في اتصال هاتفي مع صحيفة "الشرق الأوسط"، إن فرق العمل جمدت تحركها في المدن السورية لعدة أيام نظرا لخطورة الوضع. وفي وقت سابق ذكرت قناة "الجزيرة" ان الدابي أكد لها في اتصال هاتفي ان الحكومة السورية ليست وحدها المسؤولة عن الأوضاع التي ادت الى وقف عمل المراقبين.

قال الفريق محمد مصطفى الدابي، رئيس بعثة المراقبين العرب في سورية، في اتصال هاتفي مع صحيفة "الشرق الأوسط"، إن فرق العمل جمدت تحركها في المدن السورية لعدة أيام نظرا لخطورة الوضع. وأضاف ان "البعثة ستبقى في سورية ولن تنسحب، وأن كل ما في الأمر أن التحرك الميداني بات محفوفا بالمخاطر". وأكد أنه لا يوجد أي قرار بسحب بعثة الجامعة، وأنها ملتزمة بما وقعت عليه مع الحكومة السورية.

وفي وقت سابق ذكرت قناة "الجزيرة" ان الدابي أكد لها في اتصال هاتفي ان مراقبي المغرب يغادرون البعثة احتجاجا على تصعيد العنف. وقال الدابي للقناة ان الحكومة السورية ليست وحدها المسؤولة عن الأوضاع التي ادت الى وقف عمل المراقبين.

وكان مسؤول بالجامعة العربية قد قال يوم السبت إنه من المتوقع أن يجتمع وزراء الخارجية العرب في أوائل فبراير/شباط لبحث إمكانية سحب بعثة المراقبين من سورية بعد تصاعد العنف رغم جهود السلام العربية. وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، لـوكالة "رويترز"، إنه من المتوقع أن يجتمع الوزراء خلال الأسبوع الذي يبدأ في الخامس من فبراير/شباط. وأضاف دبلوماسي عربي بالجامعة أن الوزراء سيجتمعون بعد اجتماع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي مع أعضاء مجلس الأمن الدولي في نيويورك، وهو اجتماع يتوقع أن يعقد يوم الثلاثاء القادم.

وكان العربي قد أكد أنه أجرى مشاورات مع عدد من وزراء الخارجية العرب، اتخذ على ضوئها قرار وقف عمل بعثة الجامعة العربية في سورية بشكل فوري إلى حين عرض الموضوع على مجلس الجامعة العربية.

المصدر: "الشرق الأوسط" +"الجزيرة"

محلل سياسي: الخليجيون يريدون إظهار ضعف الحكومة السورية في تحقيق الأمن لمواطنيها

وقال توفيق داود المحلل السياسي الأستاذ في جامعة دمشق إن سحب بعثة المراقبين يستهدف أمرا واحدا فقط وهو إظهار ضعف الحكومة السورية في تحقيق الاستقرار والأمن لمواطنيها، مشيرا إلى أن الخليجيين لا يروق لهم ما كتب ودون في تقرير المراقبين الذين حاول نقل الواقع كما هو والتأكيد على أن العنف ليس أحادي الجانب.

محلل سياسي: تعاطي الجامعة العربية مع الملف السوري غير مسؤول

وقال محمد ضرار جمو رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب من دمشق إن تعاطي الجامعة العربية مع الملف السوري غير مسؤول، مضيفا أن بعض الأطراف في الجامعة تحاول انتهاز الفرصة للهجوم على سورية وتريد تدمير البلاد وتفتيتها إلى مناطق اقتتال وصراعات طائفية لضمان الأمن الإسرائيلي بشكل أو بآخر.