انطلاق قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577262/

أنطلقت الاحد 29 يناير/ كانون الثاني في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فعاليات الدورة الثامنة عشرة لقمة الاتحاد الافريقي بمشاركة 53 دولة، والتي تعقد تحت شعار "تعزيز التجارة بين الدول الأفريقية".

أنطلقت الاحد 29 يناير/ كانون الثاني في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فعاليات الدورة الثامنة عشرة لقمة الاتحاد الافريقي بمشاركة 53 دولة، والتي تعقد تحت شعار "تعزيز التجارة بين الدول الأفريقية". وهذه القمة هي الأولى للاتحاد الافريقي بعد مقتل مؤسسه الزعيم الليبى معمر القذافى.

وتشهد القمة، مشاركة 34 رئيس دولة أفريقية على رأسهم الرئيس التونسي المنصف المرزوقي  وسيلفا كير رئيس جنوب السودان بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي ورئيس وزراء ليبيا عبدالرحيم الكيب، ويرأس وفد مصر في القمة وزير الخارجية محمد عمرو. كما سيحضر القمة وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي.

ويعقد الاتحاد قمته في مبان جديدة شيدت بتمويل الصين، التي تعزز حضورها في القارة. وسيكون عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني جيا كيغلين ضيف شرف القمة.

وتبحث القمة على مدى يومين أهمية زيادة التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأفريقى وإمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين الدول الأعضاء بحلول عام 2017.

ومن المقرر أن تناقش القمة سبل ترسيخ الديمقراطية واشاعة الأمن والاستقرار في القارة في ظل "الربيع العربي" بالإضافة إلى الوضع في الصومال. كما سيختار الزعماء الأفارقة رئيسا جديدا للإتحاد في دورته المقبلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية