القاهرة.. أجواء هادئة في يوم إحياء ذكرى شهداء "جمعة الغضب"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577205/

أفاد موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة بأن الأوضاع في العاصمة المصرية تبدو هادئة، ولكن يشوبها التوتر. وقال الموفد إن محور أحداث يوم السبت هو إحياء ذكرى الشهداء الذين سقطوا في جمعة الغضب يوم 28 يناير/كانون الثاني العام الماضي.

 

أفاد موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ بأن الأوضاع في العاصمة المصرية يوم السبت 28 يناير/كانون الثاني تبدو هادئة، ولكن يشوبها التوتر. وقد قررت حركة 6 أبريل ومعها أكثر من 20 حركة أخرى وقف الاعتصام في ميدان التحرير وانخفض عدد المتظاهرين في الميدان كثيرا، لكنه كان من المتوقع أن يتزايد عددهم بعد صلاة العصر.

وقال الموفد إن محور أحداث يوم السبت هو إحياء ذكرى الشهداء الذين سقطوا في جمعة الغضب يوم 28 يناير/كانون الثاني العام الماضي، وقرر المتظاهرون لبس ملابس سوداء وأداء صلاة العصر على كبري قصر النيل حدادا على أرواح الشهداء، وأطلقوا على اليوم أنه "يوم الشهيد".

محلل سياسي: عملية التسليم لا تتفق الآن مع الشرعية الدستورية ومع الشرعية الثورية

من جانبه قال عاطف النجمي المحلل السياسي والخبير القانوني من القاهرة إن تسليم السلطة الآن قد يكون في خدمة تيار سياسي أو كتلة سياسية معينة على حساب الكتلة الصامتة أو جموع الشعب المصري.

وأضاف أن عملية التسليم لا تتفق الآن مع الشرعية الدستورية ومع الشرعية الثورية لأنه من المفروض أن يعبر عن الثورة رجل يتفق عليه الثوار والجميع، حتى تنتقل إليه السلطة عبر الشرعية الثورية، أما انتقال السلطة من خلال الشرعية الدستورية فلا يتم إلا بالانتخاب.