البنك المركزي الروسي ينفي حاجة البنوك إلى السيولة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577202/

انتهز رئيسا أكبر بنكين روسيين الفرصة في منتدى دافوس للتباحث في الكواليس بشأن حاجة البنوك إلى مزيد من السيولة. غير أن نائب رئيس البنك المركزي أجاب بالرفض، مشيرا إلى أن حجم السيولة ووتائر نمو الاقتصاد في وضع جيد، وليست بحاجة إلى إجراءات إستثنائية، وأن المهمة الملقاة على عاتق البنك المركزي الآن هي خفض مستوى التضخم.

ينفي البنك المركزي الروسي حاجة البنوك الماسة للسيولة وبالتالي لا يرى ضرورة لاستخدام أدوات على غرار قروض بدون ضمانات التي تم استخدامها في مرحلة الأزمة. ويعنى البنك الآن بالتصدي لمهمة خفض التضخم، ما يتطلب من البنوك التأقلم مع ظروف جديدة. هذا ما تداوله رئيسا أكبر بنكين حكوميين في روسيا هما "سبير بنك" و"في تي بي" في كواليس منتدى دافوس، مشيرين إلى الحاجة الماسة للسيولة من أجل متابعة النمو، إذ أن الأسواق الغربية مغلقة الآن، ما يعوق عملية الاقتراض.

وتسعى البنوك الروسية لتشكيل احتياطي من السيولة تستطيع استخدامه عند الضرورة دون الحاجة إلى اللجوء لسوق البنوك البيني، وهذا يظهر في الأشهر الأخيرة على خلفية التقلبات في الأسواق التي ضاقت كثيرا نتيجة أزمة الثقة ومخاوفها من عدم تمكنها من استرجاع أموالها. ويبقى البنك المركزي هو المورد الرئيس للسيولة في السوق، إذ حافظ على سعر فائدة منخفض بما فيه الكفاية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور