مدفيديف: روسيا ستركز على مسائل التكامل الإقليمي خلال فترة رئاستها في "أبيك"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577193/

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان روسيا ستحافظ خلال فترة رئاستها لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)على التواصل في عمل المنتدى وستركز على مسائل التكامل الإقليمي.

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان روسيا خلال ستحافظ فترة رئاستها لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) على التواصل في عمل المنتدى وستركز على مسائل التكامل الإقليمي.

وقال مدفيديف في مقال نشره يوم السبت 28 يناير/كانون الثاني على موقع الكرملين الالكتروني تحت عنوان "التكامل بهدف التنمية والابتكارات بهدف الازدهار" ان الزعماء أكدوا في البيان الختامي لقمة المنتدى الأخيرة التي انعقدت في هونولولو،على ان منطقة آسيا والمحيط الهادي تمثل طليعة نمو الاقتصاد العالمي، وشدد على أن روسيا ستبذل قصارى الجهود من اجل تعزيز المواقع الرائدة للمنطقة في العالم.

وأعاد الرئيس الروسي الى الأذهان ان مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي تستعد لاستضافة قمة المنتدى القادمة في سبتمبر/أيلول المقبل. واضاف ان روسيا ستعرض على شركائها في "أبيك" العديد من الأفكار لحل القضايا التي تواجهها دول المنطقة في مجالات الطاقة والمواصلات والعلوم والتكنولوجيا وحماية البيئة بالإضافة الى أفكارها حول تطوير الحوار الحقيقي بين الحضارات وضمان الاستقرار العسكري والسياسي في المنطقة، والتعامل في مجال الرد السريع على حالات الطوارئ والمكافحة الفعالة للإرهاب. وأكد ان روسيا تعتبر التعاون مع دول "أبيك" في مجالات التجارة والاستثمارات والتكامل الإقليمي من أولوياتها غير المشروطة.

كما شدد مدفيديف على ان مهمات التعاون من اجل مكافحة الإرهاب والعمل المشترك للتصدي للجريمة المنظمة العابرة للحدود، ستبقى في صلب اهتمام "ابيك".

كما ذكر الرئيس الروسي ان موسكو التي انتهت عملية انضمامها الى منظمة التجارة العالمية بنجاح ، مستعدة لبدء المفاوضات حول عقد اتفاقيات التجارة الحرة مع دول "أبيك، وهذا في إطار الاتحاد الجمركي الذي شكلته روسيا مع كازاخستان وبيلاروس. واعتبر مدفيديف ان قدرات الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد الذي سيتم انشاؤه على أساس الاتحاد ، قد تفتح اتجاها جديدا في النشاط التكاملي في إطار "أبيك" بالإضافة الى امكانية توسيع سوق آسيا والمحيط الهادي لتشمل القارة الأوراسية بأكملها.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة