توجس في لبنان بشأن التصويت الوزاري على ملف شهود الزور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57719/

أعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان إن موضوع شهود الزور سيثار على طاولة مجلس الوزراء في جلسته يوم الاربعاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني، مشيراً إلى وجود تصميم بعدم الذهاب إلى التصويت على الموضوع. من جهتها اوردت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان القرار الظني للمحكمة الدولية المكلفة بالتحقيق باغتيال الحريري سيتهم مسؤولين في حزب الله وسوريا وايران ومن ضمنهم اللواء آصف شوكت صهر الرئيس السوري بشار الاسد.

أعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان إن موضوع شهود الزور سيثار على طاولة مجلس الوزراء في جلسته يوم الاربعاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني، مشيراً إلى وجود تصميم بعدم الذهاب إلى التصويت على الموضوع. وقال سليمان في حديث صحفي لجريدة الديار إنه أجرى اتصالات مكثفة مع مختلف الفرقاء السياسيين ولمس من الجميع الإصرار على التهدئة وعدم تفجير الجلسة، حسب وصفه.

ومن المتوقع أن يبحث مجلس الوزراء اليوم ما بات يسمى بملف شهود الزور في ظل انقسام حاد بين قوى الثامن من آذار التي تريد احالة الملف الى المجلس العدلي وقوى الرابع عشر من آذار التي تصر على عدم اختصاص هذه الهيئة القضائية بالملف وتطالب بإحالته الى القضاء العادي.

واوضح الرئيس سليمان  انه لا توجد حلول نهائية حتى الساعة، لكنه أكد أنّ الاتصالات متواصلة حتى موعد انعقاد الجلسة، ولن تنقطع، لافتا الى انه اذا تم التوافق قبل الجلسة، سيعلن ذلك للجميع لاراحة الاجواء والناس. ولكنه شدد على انه في جميع الاحوال لن يتم الذهاب الى حلول يمكن ان تقسّم البلاد، مضيفا: "أنا لن أتحملها".

وتعقد جلسة مجلس الوزراء اللبناني عصر يوم الاربعاء في اجواء من التشنج السياسي الشديد بسبب قضية "الشهود الزور" المرتبطة بملف اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري والتي ينقسم حولها اعضاء حكومة الوحدة الوطنية.

وتطالب قوى 8 آذار وابرز اركانها حزب الله، باحالة مسألة "الشهود الزور" على المجلس العدلي، وهو محكمة تنظر في قضايا استثنائية تهدد امن الدولة وقراراتها غير قابلة للتمييز، بحجة ان هؤلاء الشهود تسببوا بتسييس التحقيق الدولي في اغتيال الحريري.

في المقابل تؤكد قوى 14 آذار بزعامة رئيس الحكومة سعد الحريري ان لا وجود لملف "شهود زور" قبل صدور القرار الاتهامي عن المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في جريمة الاغتيال التي وقعت العام 2005، والتأكد من الوقائع ومن الشهادات التي يستند اليها الاتهام.

محلل سياسي : جلسة اليوم مصيرية بالنسبة لملف شهود الزور

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي عباس صباغ "ان جلسة اليوم، حسب بعض المراقبين، مصيرية بالنسبة لملف شهود الزور وهناك رأيان بالنسبة للموضوع، الاول يقول انه  يجب حسم المسألة اليوم والثاني يقول ان الجهود المتواصلة حتى الساعة تنحو في اتجاه عدم طرح الموضوع للتصويت وتأجيله بعد اشباعه بدراسة قانونية حسب توجه تيار المستقبل".
وتابع صباغ قائلا "الرئيس ميشال سليمان اليوم في موقف حرج جدا، حيث مطلوب منه حسم موقفه وتحديد هل هو الى جانب احالة الملف الى المجلس العدلي ورفض القرار الظني، الذي سرب بالامس في بعض وسائل الاعلام وتضمن اسماء سوريين عدا عن حزب الله، او ان يكون الى جانب 14 آذار"..

صحيفة اسرائيلية: اللواء آصف شوكت صهر الرئيس السوري بشار الاسد ضالع في جريمة اغتيال الحريري

من جهتها  اوردت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان القرار الظني للمحكمة الدولية المكلفة بالتحقيق باغتيال الحريري سيتهم مسؤولين في حزب الله وسوريا وايران.

و نقلت الصحيفة الاسرائيلية عن خبراء في اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية يواكبون سير التحقيق في قضية اغتيال رفيق الحريري، ان اللواء آصف شوكت صهر الرئيس السوري بشار الاسد ضالع في جريمة اغتيال الحريري ويُتوقع ان يُستدعى للمحاكمة في المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري . كما توقعت الصحيفة ان يتهم القرار الظني القيادي في حزب الله عماد مغنية ومسؤولين في الحرس الثوري الايراني.

وقالت الصحيفة أن المدعي العام بالمحكمة الدولية القاضي دانيال بلمار قد رفض الطلبات العاجلة بإرجاء إصدار استنتاجات التقرير حول هذا الملف وعليه فمن المقرر ان يصدر التقرير في الشهر المقبل حسب الخطة المقررة.

ويرى هؤلاء الخبراء، بحسب  الصحيفة ان المعلومات عن ضلوع صهر الرئيس السوري ومسؤولين كبار آخرين في أجهزة المخابرات العسكرية السورية في اغتيال رفيق الحريري قد حدا بالرئيس الامريكي باراك أوباما الى قلب موقفه رأسا على عقب علما بانه لدى مباشرته مهام منصب الرئاسة مال اوباما نحو قيادة نهج المصالحة بين واشنطن ودمشق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية