لافروف: روسيا ترحب بفكرة تطوير مشاريع مشتركة مع اليابان في جزر الكوريل

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577183/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم السبت 28 يناير/كانون الثاني ان موسكو ترحب بفكرة تطوير مشاريع مشتركة في جزر الكوريل، وبالدرجة الأولى مشاريع مشتركة مع اليابان.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم السبت 28 يناير/كانون الثاني ان موسكو ترحب بفكرة تطوير مشاريع مشتركة في جزر الكوريل، وبالدرجة الأولى مشاريع مشتركة مع اليابان.

وقال لافروف في أعقاب جلسة محادثات مع نظيره الياباني كويشيرا غيمبا في طوكيو ان "القيادة الروسية تبذل الجهود القصوى من أجل تطوير هذا الإقليم الروسي. ونحن، طبعا، نرحب بمشاريع بمشاركة شركائنا الأجانب وبالدرجة الأولى اليابان".

وأوضح الوزير الروسي ان المجالات الواعدة للتعاون في جزر الكوريل التي تتنازع عليها طوكيو وموسكو منذ الحرب العالمية الثانية، تشمل صيد وتعليب الأسماك والسياحة.

ولفت لافروف الانتباه الى ان القوانين الروسية تضمن الظروف المناسبة لتنفيذ مثل هذه المشاريع، مضيفا ان الشراكة لن تلحق الضرر بموقف اليابان من قضية جزر الكوريل.

تجدر الاشارة الى ان الخلاف حول تبعية جزر كوريل الجنوبية يمنع البلدين من توقيع معاهدة الصلح منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

من جانبه قال وزير الخارجية الياباني في مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف في طوكيو ان الجانبين الروسي والياباني لا يخططان للممطالة في حل قضية جزر الكوريل الجنوبية.

وقال: "على الرغم من الاختلاف الكبير بين الموقفين الروسي والياباني، توصلنا الى الاتفاق على اننا لن نضع هذه المسألة على الرف وسنواصل مناقشاتنا بهدوء".

لافروف: يجب على طوكيو وموسكو التخلي عن طرح شروط مسبقة لدى تطوير العلاقات

اعتبر لافروف ان التقدم في الجهود الهادفة الى توقيع معاهدة الصلح بين روسيا واليابان لا يمكن إحرازه الا بعد تخلي الطرفين عن الشروط المسبقة والتفسير الأحادي الجانب للوقائع التاريخية.

وقال لافروف: "اننا ندعو الى  اجراء حوار على أساس الوثائق الموجودة ومبادئ القانون والعدالة. لكن الطرفين يفسران هذه الوثائق والمبادئ حتى الآن بطريقتين مختلفتين".

وتابع قائلا: "اننا مقتنعون بان التقدم لا يمكن إحرازه الا إذا تخلى الطرفان عن شروط مسبقة والتفسير الأحادي الجانب للوقائع التاريخية".

وقال لافروف ان الطرفين أكدا خلال المباحثات في طوكيو على عزمهما البحث عن حلول مقبولة بهدوء وبدون تصريحات قد تعرقل سير المحادثات.

واقترح الوزير الروسي تشكيل لجنة من الباحثين في مجال التاريخ من اجل المساهمة في حل هذه القضية.

وحول جدول الاتصالات بين روسيا واليابان بشأن معاهدة الصلح، توقع لافروف ان "تنسيق هذه المسائل سيتم بعد الانتخابات الرئاسية القادمة في روسيا وتشكيل حكومة جديدة".

التبادل التجاري بين روسيا واليابان في عام 2011 تجاوز 30 مليار دولار

أعلن وزير الخاريجة الروسي ان التبادل التجاري بين روسيا واليابان في عام 2011 تجاوز 30 مليار دولار.

ووصف لافروف جلسة مباحثاته مع غيمبا بانها كانت إيجابية ومثمرة. وتابع قائلا ان الطرفين اكدا استعدادهما لدفع الحوار البناء على جميع المستويات قدما الى الأمام.

التوقيع على اتفاقية تسهيل نظام التأشيرات بين روسيا واليابان

وقع الطرفان الروسي واليابان في ختام مباحثات لافروف وغيمبا في طوكيو على اتفاقية تسهيل نظام منح تأشيرات الدخول للمواطنين الروس واليابانيين.

وتسمح القواعيد الجديدة للمواطنين الروس والبابانيين بالحصول على تأشيرات متعددة  لمدة 3 سنوات.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة