البشير وسيلفا كير يفشلان في تسوية قضية النفط بين البلدين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577181/

فشل رئيسا السودان عمر احمد البشير وجنوب السودان سيلفا كير، الجمعة 27 يناير/ كانون الثاني في أثيوبيا في التوصل إلى حل لخلافهما النفطي، وذلك في لقاء عقد على هامش قمة الاتحاد الإفريقي التي ستبدأ الأحد في أديس أبابا.

فشل رئيسا السودان عمر احمد البشير وجنوب السودان سيلفا كير، الجمعة 27 يناير/ كانون الثاني في أثيوبيا في التوصل إلى حل لخلافهما النفطي.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي الذي يقوم بدور الوسيط  بين الخرطوم وجوبا "لا تزال هناك بعض النقاط المتعثرة، وفي الإجمال أعتقد أنه حصل تقدم لكنه غير كاف للتوصل إلى اتفاق الآن".

وشارك في المحادثات السودانية الرئيس الكيني مواي كيباكي، إضافة إلى الرئيسين الصومالي شريف شيخ أحمد والجيبوتي إسماعيل عمر غيله. وأعلن زيناوي أن البلدين سيواصلان محادثاتهما بهدف التوصل إلى اتفاق شامل، وذلك على هامش قمة الاتحاد الإفريقي التي ستبدأ الأحد في أديس أبابا.

وغادر كل من البشير وسيلفا كير كل على حدة، ورفضا الإدلاء بأي تصريح. وكانت هذه الأزمة قد بدأت على خلفية تحديد قيمة رسم عبور نفط جنوب السودان عبر أراضي السودان إلى الموانئ الواقعة على البحر الأحمر. وطالبت الخرطوم جوبا بدفع أكثر من 30 دولارا للبرميل كرسم عبور، فيما قالت جوبا إنها ستدفع 70 سنتا للبرميل فقط. ويذكر أن جوبا أوقفت ضخ النفط في حقولها الأسبوع الماضي، كما اتهمت الخرطوم بسرقة نفطها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية