مصر.. مظاهرات جمعة العزة والكرامة تطالب بإنهاء حكم العسكر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577164/

احتشد مئات الآلاف يوم الجمعة في ميدان التحرير بالقاهرة فيما سمي بجمعة العزة والكرامة، وذلك للتأكيد على تمسكهم بمطالب الثورة وبخاصة نقل السلطة من المجلس العسكري إلى هيئة مدنية منتخبة.

نجحت القوى الثورية بمصر فيما أرادت له حيث تدفق الملايين إلى مختلف الميادين بأنحاء البلاد فى جمعة العزة والكرامة للمطالبة بإنهاء حكم العسكر وتسليم إدارة البلاد إلى سلطة مدنية ووقف المحاكمات العسكرية للمدنيين والإسراع فى محاكمة قتلة المتظاهرين السلميين خلال اندلاع الثورة الشعبية فى يناير الماضى، بالإضافة إلى المطالبة بتطهير مؤسسات الدولة ومنها القضاء والإعلام من فلول حسني مبارك.

لم تنجح قوى الإسلام السياسى فى الحيلولة دون خروج المظاهرات للمطالبة بإنهاء حكم العسكر. فالحركات الثورية ترى من وجهة نظرها أن الوقت قد حان للتحرك على الأرض، بعيدا عن البرلمان الذى يواجه بانتقادات حول طريقة عمله فالبعض يطالبه بسن تشريعات تكفل حماية الثورة، بعيدا عن الخطابات الرنانة تحت قبة مجلس الشعب والاكتفاء بإصدار البيانات التى تؤكد على حماية حقوق ضحاياها ومصابيها.

ومع الإصرار على إنهاء حكم العسكر فقد طرح محمد البرادعى، الحائز على جائزة نوبل للسلام، خطة جديدة تقضي بأن يتسلم رئيس جمهورية مؤقت ومنتخب من مجلس الشعب السلطة فى البلاد، ثم يتم تشكيل لجنة لوضع الدستور الذي سيحدد شكل النظام السياسى ويضمن مدنية الدولة والحقوق والحريات.

المزيد في التقرير المصور