حراك شعبي في الأردن يدعو إلى الإصلاح ومحاربة الفساد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577161/

جرت في العاصمة الاردنية عمان مسيرة سلمية تطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد. ونظمت المسيرة بدعوة من القوى الشبابية تحت عنوان "لا للبلطجة، نعم لحرية التعبير"، وذلك في ردهم على ما تعرضت له مسيرتهم الأسبوع المنصرم غابت في تفاصيل حشود الإسلاميين وشعاراتهم، لكنها ضمنت تحت هذا الاحتواء شعورا بالأمان والطمأنية.

ساد اعتقاد في الشارع الأردني بأن الإسلاميين سيبتعدون عن حراك المسيرات في مرحلة تحضيرهم لاستلامِ زمامِ إدارة شؤون الدولة في المقبل من الأيام، بحسب القراءة التحليلة للمشهد السياسي في الأردن.

لكن المسيرة جاءت لتبدد هذا الاعتقاد وتعيد التأكيد على المطالب الإصلاحية التي تشكل وقود الحراك الشعبي في مختلف المحافظات.

المسيرة التي كانت قد دعت إلى تنظيمها القوى الشبابية تحت عنوان "لا للبلطجة  نعم لحرية التعبير" وذلك في ردهم على ما تعرضت إليه مسيرتهم الأسبوع المنصرم غابت في تفاصيل حشود الإسلاميين وشعاراتهم، لكنها ضمنت تحت هذا الاحتواء شعورا بالأمان والطمأنية.

وتأتي المسيرة في ظل ضائقة اقتصادية غير مسبوقة فجرت ظواهر جديدة عبرت عن يأس حقيقي وتمثلت في حرق ثلاثة من المواطنين لأنفسِهم على طريقة البوعزيزي.

وعلى الرغم من اعتراضات تجار وسط البلد في شارع المسيرات، كما بات يطلق عليه، على تعطيل مصالحِهم، إلا أنهم يعترفون بأن الهتافات التي يضج بها الشارع كل جمعة تعبر، إلى حد كبير، عن آلامِهم وأوجاعهم كمواطنين.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسلنا.

الأزمة اليمنية