"المحكمة الثورية بالتحرير" تقضي بإعدام سوزان مبارك والبرادعي يقترح انتخاب رئيس مؤقت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577156/

قضت "المحكمة الثورية في ميدان التحرير" بإعدام المستشار عبد المجيد محمود النائب العام وسوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك، وذلك لإدانتهما بإفساد الحياة السياسية وإهدار المال العام. من جانبه اقترح المعارض المصري محمد البرادعي "أن ينتخب البرلمان فورا رئيسا مؤقتا" قبل تشكيل لجنة لصياغة الدستور الجديد للبلاد.

 

قضت "المحكمة الثورية" التي شكلها خمسة مستشارين بتأييد من المتظاهرين بميدان التحرير بإعدام المستشار عبد المجيد محمود النائب العام وسوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك، وذلك لإدانتهما بإفساد الحياة السياسية وإهدار المال العام وبعض الجرائم الأخرى.

وأكد المتظاهرون يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني أن سوزان ثابت حرم الرئيس السابق شاركت فى قتل المتظاهرين وتهريب أموال الدولة والمشاركة في مشروع التوريث والاستيلاء على أراضي الدولة، وطالبوا بالقبض عليها وتقديمها إلى محاكمة عاجلة.

من جانب آخر، تحركت ثلاث مسيرات من ميدان التحرير، تتجه إحداها إلي دار الدفاع والثانية إلي ماسبيرو، فيما تتجه الأخيرة إلى دار القضاء العالى، للاعتصام هناك حتى يتم إعدام المستشار عبد المجيد محمود النائب العام.

البرادعي يقترح انتخاب رئيس مؤقت

من جانبه اقترح المعارض المصري محمد البرادعي يوم الجمعة خريطة طريق جديدة للبلاد في ظل تصاعد الرفض الشعبي للمجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ تنحية الرئيس السابق حسني مبارك قبل عام تقريبا.

وفي هذا الإطار دعا المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2005 إلى "أن ينتخب البرلمان فورا رئيسا مؤقتا" قبل تشكيل لجنة لصياغة الدستور الجديد للبلاد.

كما طالب البرادعي في بيان نشر في صحفته على الفيسبوك بوضع "دستور يحدد شكل النظام ويضمن مدنية الدولة والحقوق والحريات". على أن يجري على الإثر "انتخاب رئيس معروفة صلاحياته طبقا للدستور" الجديد. وبعد ذلك يجرى "انتخاب برلمان على أساس الدستور الجديد".

وقال البرادعي: "بعد عام من التخبط حان الوقت للتوافق على تصحيح المسار".

المصدر: الأهرام + وكالات

الأزمة اليمنية