مسرحية "الحدث" قصة تحاكي حياة الكاتب نابوكوف

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577135/

قدم مسرح موسكو الفني مسرحية جديدة في موسمه الحالي تحمل عنوان "الحدث" المقتبسة عن نص لفلاديمير نابوكوف بنفس الاسم. قصة لكاتب روسي مغترب تحكي عن  يوم واحد في المهجر .. قصة عما لم يحدثْ وعما لن يحدث.

قدم مسرح موسكو الفني مسرحية جديدة في موسمه الحالي تحمل عنوان "الحدث" المقتبسة عن نص لفلاديمير نابوكوف بنفس الاسم. المسرحية لكاتب روسي مغترب تحكي عن  يوم واحد في المهجر .. قصة عما لم يحدثْ وعما لن يحدث.

تبدو مسرحية "الحدث" من اخراج بوغومولوف قصة يومية اعتيادية للوهلة الأولى، تجري أحداثها في منزل تروشييكين وزوجته ليوبوف، لكن فجأة تتسارع الأحداث وتتأزم لدى ورود نبأ خروج عشيق ليوبوف من السجن ليعم الخوف والقلق البيت ويتحول الهدوء والعشق إلى اضراب، فعشيق ليوبوف باراباشكين حاول قتلها مع زوجها ولهذا زج به في السجن . والآن قد يود الانتقام منهما مرة اخرى. وتسود في العرض كله اجواء الخوف كما في مسرحية " المفتش العام " لجوجول التي تجمع ايضا بين العنصرين الهزلي والمأساوي.

أعمال نابوكوف قلما تقدم على خشبة المسرح، لذا يصعب الحديث عن أي تقليد واضح لتناولها، وبوغومولوف قاد ممثليه في المسرحية على خطى تشيخوف، معتمدا على أسلوبه الوجداني في الطرح، ذلك على الرغم من عدم خلو المسرحية من الدراما والحدة التي تتحول في بعض الأحيان إلى مهزلة مأساوية. أمور باتت مألوفة للممثل الروسي المعتاد على التحسس الذاتي للنص.

الرسام تروشييكين بطل المسرحية وزوج ليوبوف، وبحسب شهادة الكثيرين هو إنعكاس لشخصية نابوكوف نفسه. تدور القصة حول عائلة روسية مهاجرة إلى ألمانيا ، وهي تحديدا قصة حياة نابوكوف.

 

أفلام وثائقية