الولايات المتحدة تحاكم باحثا ايرانيا متهما بمحاولة تصدير اجهزة تكنولوجية الى ايران

أخبار العالم

الولايات المتحدة تحاكم باحثا ايرانيا متهما بمحاولة تصدير اجهزة تكنولوجية الى ايران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577134/

اعتقلت سلطات الولايات المتحدة الامريكية باحثا ايرانيا بتهمة الاخلال بقانون تصديرالاجهزة العلمية. وقال محامي الباحث ماتيو دافيد كون يوم 27 يناير/كانون الثاني ان سيد مجتبى اتارودي البالغ من العمر 54 عاما الذي قامت السلطات الامريكية بتوقيفه في مطار سان- فرانسيسكو الدولي كان محتجزا في سجن سان- فرانسيسكو بولاية كاليفورميا الامريكية.

اعتقلت سلطات الولايات المتحدة الامريكية باحثا ايرانيا بتهمة الاخلال بقانون تصديرالاجهزة العلمية. وقال محامي الباحث ماتيو دافيد كون يوم 27 يناير/كانون الثاني ان سيد مجتبى اتارودي البالغ من العمر 54 عاما الذي قامت السلطات الامريكية بتوقيفه في مطار سان- فرانسيسكو الدولي كان محتجزا في سجن سان- فرانسيسكو بولاية كاليفورميا الامريكية. واضاف انه كان يعامل معاملة طيبة.

وقد اكدت سفارة باكستان التي تمثل المصالح الايرانية في الولايات المتحدة الامريكية اعتقال العالم الايراني الذي وصل الولايات المتحدة لزيارة اخيه الذي يقيم في ولاية كاليفورنيا وبهدف العلاج ايضا. وبدأت المحاكمة يوم 26 يناير/كانون الثاني  في سان- فرانسيسكو، حيث قام القاضي قبل بدء الجلسة  التي استغرقت 10 دقائق بإبعاد جميع الاشخاص عن قاعة المحاكمة، باستثناء ممثلي الادعاء والدفاع وذوي العالم الذين صرحوا فيما بعد للصحفيين ان اتارودي تم الافراج عنه بعد دفعه كفالة، وذلك آخذا بعين الاعتبار صحة الباحث الذي يعاني من أمراض قلبية خطيرة، اذت تم اجراء عمليتين جراحيتين في قلبه.

 وبحسب المعلومات المتوفرة لدى وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء فان الباحث اتارودي يعمل في جامعة الشريف في طهران. ولديه عشرات البحوث العلمية في موضوع التكنولوجيات المستخدمة بشبه الموصلات ومشغلات الكومبيوتر.ونقلت وكالة "نوفوستي" عن زملائه قولهم ان السيد اتارودي كان يريد "شراء اجهزة لمختبره وان هذه الاجهزة بسيطة جدا ويمكن شراؤها في اي مكان".

يذكر ان ليون بانيتا وزير الدفاع الامريكي كان قد فند في وقت سابق ضلوع الولايات المتحدة في اغتيال الباحث النووي الايراني مصطفى احمدي روشان الذي وقع يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري شرقي طهران. ويعد روشان رابع باحث ايراني يتم اغتياله خلال السنتين الاخيرتين.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب