المغرب.. المصادقة بالأغلبية على برنامج الحكومة الإسلامية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577121/

صادق مجلس النواب المغربي على برنامج الحكومة الجديدة التي يقودها الإسلامي عبد الإله بن كيران بأغلبية مطلقة من النواب (218 صوتا مقابل 135) والذي يهدف إلى تحقيق نمو نسبته 5,5% واحتواء نسبة التضخم إلى نحو 2% وخفض البطالة إلى 8% خلال السنوات الأربع القادمة.

صادق مجلس النواب المغربي الخميس 26 يناير/كانون الثاني على برنامج الحكومة الجديدة التي يقودها الإسلامي عبد الإله بن كيران بأغلبية مطلقة من النواب (218 صوتا مقابل 135) والذي يهدف إلى تحقيق نمو نسبته 5,5% واحتواء نسبة التضخم إلى نحو 2% وخفض البطالة إلى 8% خلال السنوات الأربع القادمة.

وينص البرنامج ايضا على انشاء "صندوق عمومي للضمان الاجتماعي للمعوزين" . وصرح بن كيران للنواب قبل التصويت انه "يدرك ظروف الازمة، الداخلية والدولية التي تشكلت فيها الحكومة وكذلك القيود التي يجب عليها مواجهتها". وينص الدستور على ان مجلس النواب وحده يصادق بالاغلبية المطلقة على برنامج الحكومة ويكلفها بتطبيقه. وتشكل مكافحة بطالة الشبان والفساد وانعدام المساواة الاجتماعية كبرى التحديات التي تواجهها حكومة بنكيران. ويندرج تولي الاسلاميين المعتدلين الحكم في المغرب في سياق "الربيع العربي" حيث صودق على دستور في تموز يتضمن اصلاحات تمنح رئيس الوزراء والبرلمان مزيدا من الصلاحيات دون الانتقاص من نفوذ الملك.

الأزمة اليمنية