مسؤول إيراني: يمكن أن توقف طهران توريد النفط إلى أوروبا الأسبوع المقبل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577117/

صرح حسين ابراهيمي نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الأيراني  اليوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني أن إيران قد توقف صادراتها النفطية إلى الإتحاد الأوروبي في بداية الأسبوع المقبل.

صرح حسين ابراهيمي نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الأيراني  اليوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني أن إيران قد توقف صادراتها النفطية إلى الإتحاد الأوروبي في بداية من الأسبوع المقبل.

وأفادت وسائل إعلام ايرانية نقلا عن  حسين إبراهيمي أنه "من المقرر ان يصادق  البرلمان يوم الأحد على مشروع قرار بالغ الأهمية حول ايقاف تصدير النفط الإيراني إلى أوروبا ابتداءا من الأسبوع القادم ."

يذكر أن صندوق النقد الدولي حذر من ارتفاع أسعار النفط الخام بنحو 30% في حال توقف صادرات النفط الإيرانية بفعل عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وفي حال إغلاق مضيق هرمز، فإن ذلك سيؤدي إلى قفزة كبرى في أسعار النفط.

 المصدر: انترفاكس

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تستعد لارسال مفتشين إلى ايران الأسبوع المقبل

أفادت وكالة "رويترز" للأنباء بأن  بعثة تتكون من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة تستعد للقيام بزيارة ايران الاسبوع القادم لمزيد من الضغط على طهران.

ويمكن ان تقدم الطريقة التي تتعامل بها ايران مع مفتشي الوكالة مؤشرات الى امكانية حل نزاع طويل تصاعد الى مستوى الازمة مع فرض حظر على النفط الايراني وتهديدات بالحرب وحديث عن اقتراب ايران من امتلاك قدرات نووية .

ومن المتوقع ان يطلب وفد الوكالة الذي يرأسه كبير المفتشين الدوليين هيرمان ناكيرتس زيارة مواقع والالتقاء مع مسؤولين عن البرنامج النووي الإيراني والاطلاع على وثائق يمكن ان توضح المخاوف المتصاعدة من سعي طهران لامتلاك سلاح نووي.

ونشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا مفصلا في نوفمبر/ تشرين الثاني كشف عن معلومات توحي بأن ايران تسعى لاكتساب قدرات نووية منها اتهامات بالعمل على تصميم صواعق تفجير والقيام بعمليات تفجير بالمحاكاة من خلال الكمبيوتر.

المصدر: رويترز