تركيا والعراق.. دعوات إلى التهدئة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577095/

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن أنقرة لن تنحاز لأي طرف سياسي في العراق، وذلك في مؤتمر صحفي عقده مع عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق الخميس 26 يناير/ كانون الثاني. ومن جانبه قلل الحكيم من حدة الازمة بين بغداد وأنقرة على خلفية اتهام تركيا بالتدخل في الشأن الداخلي للعراق.

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن أنقرة لن تنحاز لأي طرف سياسي في العراق، وذلك في مؤتمر صحفي عقده مع عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق الخميس 26 يناير/ كانون الثاني. ومن جانبه قلل الحكيم من حدة الازمة بين بغداد وأنقرة على خلفية اتهام تركيا بالتدخل في الشأن الداخلي للعراق، مؤكدا متانة العلاقات بين تركيا والعراق.

والتقى عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عددا من المسؤولين الأتراك في انقرة وذلك فى محاولة منه لإخماد التوتر الأخير بين رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان ونظيره العراقى نور المالكى.

وعقد الحكيم مؤتمرا صحفيا بعيد لقاء خاص جمعه بوزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو شدد من خلاله على عمق العلاقات بين بلاده وتركيا، مؤكدا أن حجم المصالح بين البلدين أكبر من أن تتأثر بإشكاليات السياسة اليومية البسيطة.

ويرى بعض المراقبين أن زيارة الحكيم لأنقرة تؤكد أن عطبا كبيرا قد أصاب العلاقات التركية العراقية على الصعيد السياسى، بينما ربطها آخرون بخلافات ربما تكون نابعة من إنحيازات مذهبية لدى الطرفين.

التفاصيل في التقرير المصور