الخارجية الروسية: عقد القمة الروسية الأطلسية مرهون بالاتفاق حول الدرع الصاروخية

أخبار العالم

الخارجية الروسية: عقد القمة الروسية الأطلسية مرهون بالاتفاق حول الدرع الصاروخية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577054/

ربط الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إمكانية إجراء قمة "روسيا - الناتو" بكيفية التقدم نحو اتفاق بين موسكو والحلف حول قضية الدرع الصاريخية. وقال: "إن عقد قمة مجلس "روسيا - الناتو" مرهون في الأساس، بدرجة اقترابنا من القرار حول التقدم نحو التعاون الحقيقي في هذا المجال على أساس المبادئ المنصوص عليها في وثائق قمة لشبونة لمجلس "روسيا - الناتو".

ربط الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إمكانية إجراء قمة "روسيا - الناتو" بكيفية التقدم نحو اتفاق بين موسكو والحلف حول قضية الدرع الصاريخية.

وقال الدبلوماسي الروسي في مؤتمر صحفي يوم 26 يناير/كانون الثاني: "لم يتخذ مجلس "روسيا الناتو" حتى الآن أي قرار حول عقد القمة.و نتحدث الآن ليس عن قمة الناتو في شيكاغو، لكن عن قمة مجلس "روسيا - الناتو"، وهما شيئان مختلفان. ومن الواضح أنه يمكن دراسة هذه المسالة بعد تنصيب الرئيس الروسي الجديد، الذي سيفوز في انتخابات الرئاسة المقررة في مارس/آذار".

ويذكر أن السفير الأمريكي الجديد في موسكو مايكل ماكفول أعرب في حديث لإذاعة "صدى روسيا"، عن أمله في حضور الرئيس الروسي الجديد قمة شيكاغو الأطلسية في مايو/أيار المقبل.

وواصل: "أما المسألة الأساسية في إطار حوارنا في مجلس "روسيا - الناتو"، فهي، بالطبع، مسألة بناء الدرع الصاروخية. وإن عقد قمة مجلس "روسيا - الناتو" مرهون في الأساس، بدرجة اقترابنا من القرار حول التقدم نحو التعاون الحقيقي في هذا المجال على أساس المبادئ المنصوص عليها في وثائق قمة لشبونة لمجلس "روسيا - الناتو" حول خلق فضاء موحد للأمن المتكافئ".

المصدر: وكالات روسية.