لقاءات إسرائيل والسلطة تختتم دون تقدم.. وبان كي مون يتوجه الى الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

لقاءات إسرائيل والسلطة تختتم دون تقدم.. وبان كي مون يتوجه الى الشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577004/

يختتم يوم الخميس 26 يناير/كانون الثاني الإطار الزمني الذي حددته اللجنة الرباعية المعنية بتسوية نزاع الشرق الأوسط، للقاءات الفلسطينية الاسرائيلية التي جرت تمهيدا لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة. وقال مسؤول فلسطيني ان المحادثات التمهيدية التي جرت في العاصمة الأردنية انتهت الأربعاء بدون أي تقدم باتجاه استئناف المفاوضات، بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان.

يختتم يوم الخميس 26 يناير/كانون الثاني الإطار الزمني الذي حددته اللجنة الرباعية المعنية بتسوية نزاع الشرق الأوسط، للقاءات الفلسطينية الاسرائيلية التي جرت تمهيدا لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة.

وقال مسؤول فلسطيني ان المحادثات التمهيدية التي جرت في العاصمة الأردنية انتهت الأربعاء بدون أي تقدم باتجاه استئناف المفاوضات، بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان.

وأعلن المسؤول الفلسطيني الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن الاجتماع السادس والأخير بين الجانبين الذي عقد مساء الأربعاء في عمان انتهى دون تحقيق أي نتائج إيجابية.

وأضاف أن الاجتماعات انتهت ولن تكون هناك أي "اجتماعات استكشافية" أخرى مع الجانب الإسرائيلي.

وتابع قائلا إن مرحلة تقييم ما جرى انطلقت الآن، وسيكون هناك "تنسيق تام مع الأشقاء العرب ومع لجنة المتابعة العربية وستكون هناك اجتماعات للقيادة الفلسطينية واتصالات مع أعضاء الرباعية والمجتمع الدولي لوضعهم في صورة ما تم".

وختم المسؤول أنه بدلا من تحقيق تقدم، صعدت إسرائيل مواقفها وإجراءاتها الاستيطانية في هذه الاجتماعات من مواصلة الاستيطان والاعتقالات والاقتحامات، وقامت بكل ما بوسعها لتدمير فرص إحياء مفاوضات جادة وحقيقية على أساس حل الدولتين على حدود عام 1967.

من جانب آخر، ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان اسحق مولخو المبعوث الخاص لرئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو التقى للمرة الأخيرة صائب عريقات كبير المفوضين الفلسطينيين، لكنهما لم يتمكنا من التوصل الى أية صيغة تمكن الطرفين من مواصلة المفاوضات.

وكانت الرباعية قد حددت يوم 26 يناير/كانون الثاني كموعد استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين ودعتهم الى تقديم مقترحاتهم حول مسائل الحدود والامن بحلول هذا الموعد.

بان كي مون يتوجه الى الشرق الأوسط

أعلن بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة يوم الأربعاء للصحفيين انه سيقوم الاسبوع القادم بزيارة للشرق الأوسط بهدف دفع الفلسطينيين والاسرائيلييين لاستئناف الجهود الهادفة الى إحراز تقدم في عملية السلام.

وأوضح الأمين العام للامم المتحدة انه سيزور الاردن واسرائيل والأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية