اغتيال مسؤول في الهلال الأحمر السوري وكاهن وسقوط قتلى من المدنيين والعسكريين في مدن سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576995/

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان مدير الهلال الاحمر العربي السوري في إدلب قتل رميا بالرصاص يوم الاربعاء 25 يناير/كانون الثاني. من جانب آخر، أفادت وكالة "سانا" بان مجموعة مسلحة اغتالت الأب باسيليوس نصار الكاهن في مطرانية حماة للروم الأرثوذكس في بلدة كفربهم بمحافظة حماة.

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان مدير الهلال الاحمر العربي السوري في إدلب قتل رميا بالرصاص يوم الاربعاء 25 يناير/كانون الثاني.

وقالت بياتريس ميجفان روجو رئيسة عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الشرق الادنى والاوسط في تصريح لوكالة "رويترز": "علمنا بوفاة السيد عبد الرزاق جبيرو مدير فرع الهلال الاحمر العربي السوري في ادلب. وكان السيد جبيرو في طريقه بالسيارة من دمشق الى ادلب وقتل رميا بالرصاص. ظروف مقتله ما زالت غير واضحة."

وقال متحدث باسم الصليب الاحمر الدولي ان جبيرو وهو سوري الجنسية كان أيضا نائبا لرئيس جمعية الهلال الاحمر السورية وعمل في السابق كأول رئيس للجمعية.

وقد اتهمت "لجان التنسيق المحلية" قوات الأمن السورية بقتل جبيرو. لكن وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" قالت إن من سمتهم "جماعة إرهابية" هي المسؤولة عن مقتل مسؤول الهلال الأحمر. وأوضحت الوكالة ان الهجوم وقع شمال خان شيخون، ونقلت عن مصدر رسمي  إن مجموعة مسلحة استهدفت الدكتور جبيرو بنيران أسلحتها الرشاشة وأصابته بالرأس حيث نقل على أثرها إلى مستشفى المعرة وفارق الحياة.

واضافت "سانا" ان مجموعة مسلحة أخرى اغتالت الأب باسيليوس نصار الكاهن في مطرانية حماة للروم الأرثوذكس في بلدة كفربهم بمحافظة حماة. وأوضحت ان الاعتداء وقع صباح الأربعاء عندما كان الكاهن يقوم باسعاف رجل مصاب في حي الجراجمة بحماة.

ناشطون: حملات عسكرية في عدد من المدن السورية

قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان العمليات العسكرية التي نفذتها القوات السورية منذ صباح الاربعاء في عدد من المدن واستخدمت فيها الرشاشات الثقيلة اسفرت عن سقوط قتلى وهدم بعض المنازل.

واوضح المرصد ان 13 شخصا قتلوا الاربعاء في سورية بينهم 4 في حماة وريفها.

وشهدت حماة عملية عسكرية واسعة في عدد من احيائها منذ صباح الاربعاء ومن بين هؤلاء القتلى . كما قتل اربعة اشخاص في محافظة حمص بينهم طفل في الخامسة وامه لقيا مصرعهما عندما سقطت قذيفة على منزلهما.

وقتل ثلاثة مدنيين في قرية الجراجير في محافظة ريف دمشق حيث قال المرصد ان القوات السورية شنت حملة واسعة.

وقال المرصد كذلك ان ستة من الجنود المنشقين عن الجيش السوري قتلوا في اشتباكات في عدة مناطق كما قتل اربعة من عناصر القوات الحكومية في محافظتي دمشق وادلب.

لكن الهيئة العامة للثورة السورية أعلنت ان 22 شخصا قتلوا الاربعاء في سورية.

وكالة "سانا": مقتل 5 عناصر من قوات حقظ النظام ومدنييْن

ذكرت  وكالة "سانا" ان 5 عناصر من قوات حفظ النظام لقوا حتفهم وأصيب 6 آخرون بجروح بعضها خطرة في مدينة أفاميا أثناء تصديهم لمجموعة مسلحة حاولت اقتحام مركز لحفظ النظام في المدينة.

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي  أن المجموعة المسلحة هاجمت على دفعات المقر مستخدمة أسلحة رشاشة وقنابل وعبوات ناسفة لكن عناصر حفظ النظام في المقر استطاعوا أن يتصدوا للهجوم ويحولوا دون اقتحامهم المقر مع قتل عدد من المسلحين فيما لاذ الآخرون بالفرار.

وفي حماة أصيب 3 عناصر من قوات حفظ النظام بنيران مجموعة مسلحة بالقرب من دوار السجن، حسب ما ذكرته "سانا".

وقال مصدر رسمي للوكالة أن المجموعة المسلحة استهدفت باسلحتها الرشاشة سيارة تقل عناصر لقوات حفظ النظام عند مرورها بالقرب من دوار السجن بالمدينة ما أدى إلى إصابة ثلاثة عناصر جرى نقلهم إلى المستشفى الوطني بحماة لتلقي الإسعافات الطبية.

وفي حمص أقدمت مجموعة مسلحة على قتل مصطفى أحمد الكوسا الذي يبلغ عمره 96 عاما مع زوجته. وذكرت "سانا" ان المجموعة المسلحة اختطفت الكوسا وزوجته الاثنين الماضي من منزلهما في حي جب الجندلي بمدينة حمص.

وذكرت "سانا" ان الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عناصر مسلحة ومصادرة كميات متنوعة من الأسلحة في حي باب قبلي والجراجمة بمدنية حماة. هذا وتشهد المدينة عملية عسكرية منذ يوم الثلاثاء. ونقلاً عن صحيفة "الوطن" السورية فان العمليةَ تهدف لاسترجاع عدد من الأحياء من أيدي ما سمتها بالمليشيات المسلحة بعد فشل الجهود لاقناعهم بإلقاء سلاحهم.

المصدر: وكالات

معارض سوري: اقرار بعثة المراقبين بوجود مجموعات مسلحة لا يلغي ضرورة ايجاد حل سلمي لانتقال السلطة

قال حسين العماش عضو "المبادرة الوطنية الديمقراطية" ان اقرار بعثة المراقبين العرب بوجود مجموعات مسلحة لا يلغي ضرورة ايجاد حل سياسي سلمي لانتقال السلطة. واضاف ان الانتقال السلمي للسلطة هو الحل الامثل لسورية لتجنب اي تدخل عسكري خارجي.

واشار العماش الى وجود تطابق بين ما ناقشه اعضاء "المبادرة الوطنية" وما صدر في قرار الجامعة العربية الذي دعا الى بدء حوار جدي لانتقال السلطة والاتفاق على مكونات البرنامج الانتقالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية