بعد 16 عاماً .. القضاء الأمريكي يعوض سجيناً مظلوماً بـ 25 مليون دولار

متفرقات

بعد 16 عاماً .. القضاء الأمريكي يعوض سجيناً مظلوماً بـ 25 مليون دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576989/

أعيدت قضية الشاب الأمريكي سيديوس هيمينس البالغ من العمر 32 عامأً الى القضاء للبت فيها بعد ان أمضى في السجن 16 عاماً، لتقرر هيئة المحلفين بإخلاء سبيله وتعويضه بـ 25 مليون دولار بسبب خطأ قضائي أدى الى إصدار حكم غير عادل بحقه.

أعيدت قضية الشاب الأمريكي سيديوس هيمينس البالغ من العمر 32 عامأً الى القضاء للبت فيها بعد ان أمضى في السجن 16 عاماً، لتقرر هيئة المحلفين بإخلاء سبيله وتعويضه بـ 25 مليون دولار بسبب خطأ قضائي أدى الى إصدار حكم غير عادل بحقه، وذلك بحسب ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وكان هيمينس قد اعتقل في عام 1993 وهو في سن الـ 13 بتهمة ارتكابه جريمة قتل مراهق يكبره بـ 6 أعوام في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي، فحكم عليه بالسجن لمدة 45 عاماً.في عام 2009 تراجع أحد شهود القضية عن أقواله فأعيد البت بالقضية مجددأً، فتوالت الأحداث ليعترف رجل من ولاية إنديانا باقترافه الجريمة، فبرأت المحكمة سيديوس هيمينس وتم الإفراج عنه في عام 2010، مما مكنه من مطالبة السلطات المعنية بتعويض عن أكثر من نصف سنوات عمره التي أمضاها خلف القضبان.

وبحسب جون لويفي محامية هيمينس فإن مبلغ 25 مليون دولار هو مبلغ قياسي حصل عليه متهم برئ، وانه لا يتذكر ما اذا منح أي شخص صدر قرار قضائي بسجنه ظلماً على مبلغ كبير كهذا.ويؤكد لويفي ان المحققين ومنذ البداية حصلوا على أدلة تثبت براءة سيديوس هيمينس لكنهم تجاهلوا الأمر ولم يعملوا على إعادة النظر في الحكم بعد صدوره.

من جانبها أعلنت دائرة القضاء في ولاية إلينوي عن رفضها لإقرار هذا المبلغ كتعويض، وانه بصدد دراسة الأمر لتقليصه.

من جانب آخر حتى لو أكدت المحكمة قرار التعويض بمبلغ 25 مليون دولار فعلى الأرجح لن يتمكن سيديوس هيمينس من الحصول عليها في المستقبل القريب، اذ انه اعتقل في الشهر الماضي بتهمة الاحتفاظ بمخدرات في منزله ويواجه عقوبة السجن لمدة 3 سنوات.

ومن المقرر صدور الحكم في الأول من فبراير/شباط القادم.

المصدر: إيتار تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية