الذكرى الأولى لثورة 25 يناير.. ميدان التحرير يطالب باستكمال أهداف الثورة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576986/

تظاهر مئات آلاف المصريين في جميع أنحاء مصر بمناسبة الذكرى الأولى للثورة التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك. وقد تواصل تدفق المتظاهرين إلى ميدان التحرير وسط القاهرة إلى وقت متأخر من يوم الأربعاء. وطالب المتظاهرون في ميدان التحرير باستكمال أهداف الثورة.

قيل ما قيل من مصادر رفيعة المستوى لوسائل إعلام محلية حول وجود مخططات خارجية تستهدف إحراق البلاد والعباد فى الذكرى الأولى للثورة المصرية لكن ذلك لم يمنع من تدفق الملايين إلى الميادين بمختلف أنحاء البلاد للمطالبة باستكمال أهداف الثورة وليس الاحتفال بها فمن وجهة نظر المتظاهرين أن الوقت قد حان لإنهاء حكم العسكر وتسليم إدارة البلاد إلى سلطة مدنية.

وحاول المجلس العسكرى أن يستبق حلول الذكرى الأولى للثورة المصرية بإلغاء حالة  الطوارئ إلا أن القرار لم يأت كاملا بل أبقاها لمواجهة حالات البلطجة وهو ما دعا بعض الحقوقيين إلى مقارنة ذلك بما فعله حسنى مبارك عندما أصر على مد حالة الطوارئ لمكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات.

إذن بات المجلس العسكرى محاصرا بمطالب الشارع الذى يصر على وقف المحاكمات العسكرية للمدنيين وتطهير المؤسسات الحكومية من فلول حسني مبارك.

ويرى الشارع المصري أن المأمول لم يتحقق منذ الإطاحة بحسني مبارك فى 11 فبراير/شباط الماضي وبات البرلمان الذي تسيطر عليه أغلبية من تيار الإسلام السياسى فى مواجهة الميدان الذى يصر على محاسبة أعضاء المجلس العسكري على أعمال العنف التى شهدتها مناطق ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء بالإضافة إلى المطالبة فى الإسراع بمحاكمة قتلة الثوار.

المزيد في التقرير المصور