دبلوماسي روسي: إغلاق معتقل غوانتانامو سيعمل على تحسين سمعة الولايات المتحدة في مجال حقوق الانسان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576973/

قال مفوض حقوق الانسان في وزارة الخارجية الروسية قسطنطين دولغوف بمناسبة مرور 10 سنوات على وجود معتقل غوانتانامو انه من شأن اغلاقه ان يعمل على تحسين سمعة واشنطن في مجال مراعاتها لحقوق الانسان وسيادة القانون.

قال مفوض حقوق الانسان في وزارة الخارجية الروسية قسطنطين دولغوف بمناسبة مرور 10 سنوات على وجود معتقل غوانتانامو انه من شأن اغلاقه ان يعمل على تحسين سمعة واشنطن في مجال مراعاتها لحقوق الانسان وسيادة القانون. وافاد دولغوف ان 779 شخصا مر بالمعتقل دون الحصول على صفة اسير حرب. وقد تم الافراج عن 600 منهم بعد قضائهم في المعتقل فترات طويلة دون توجيه اتهامات رسمية لهم. وتوفي 8 آخرون، وحكم على 6 اشخاص،  فيما لا يزال  171 شخصا يرزحون في المعتقل دون اجراء التحقيق معهم او محاكمتهم، وبينهم المواطن الروسي مينغازوف الذي اعتقل في عام 2002 في باكستان ولم يوجه له بعد اي اتهام رسمي، وهو امر غير مقبول من وجهة نظر مراعاة حقوق الانسان وحرياته الاساسية.

وذكر الدبلوماسي الروسي ان الرئيس الامريكي باراك اوباما وعد لدى تسنم منصبه عام 2009 بغلق معتقل غوانتانامو في غضون سنة واحدة ونقل السجناء الى الولايات المتحدة لتطبق عليهم القوانين الامريكية، إلا ان ذلك لم يحدث.

ويتبين من البيان الرسمي للمكتب الصحفي بوزارة الخارجية الامريكية الصادر في 9 يناير/كانون الثاني الجاري والذي يدعي بالسعي لغلق السجن، يتبين منه في الحقيقة ان تحقيق الوعد الرئاسي قد يجسد في المستقبل البعيد.

ولاحظ دولغوف ان وجود هذا المعتقل يشهد على هفوات جدية في التشريعات الامريكية وفي تطبيق القانون ومخالفة تلك التشريعات للالتزامات الدولية للولايات المتحدة.

واكد دولغوف ان الشخصيات الرسمية لعدد كبير من الدول وجهوا انتقادات حادة الى السلطات الامريكية، مشيرين من جديد الى وجوب حل مسألة معتقل غوانتانامو. واعربت عن وجهة نظر مماثلة مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، الى جانب المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الانسان، بما فيها "هيومان رايتس ووتش" و"امنستي اينترناشنل" والاتحاد الامريكي للدفاع عن الحريات المدنية وغيرها.

وقال الدبلوماسي الروسي انه يأمل في ان تصغي القيادة الامريكية الى تلك التوصيات وتتخذ اخيرا التدابير الفعالة الرامية الى اغلاق المعتقل السيئ الصيت، مما سيصلح سمعة واشنطن في مجال مراعات حقوق الانسان وسيادة القانون.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أردوغان يزور الشيف الشهير بوراك في مطعمه