البنتاغون: ثمة تزايد في الخلافات بصفوف حركة طالبان

أخبار العالم

البنتاغون: ثمة تزايد في الخلافات بصفوف حركة طالبان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576962/

تشتد الخلافات في صفوف حركة طالبان ما يظهر ضعف الاشراف على المسلحين المتشددين من قبل زعيمهم الروحي الملا محمد عمر.

تشتد الخلافات في صفوف حركة طالبان ما يظهر ضعف الاشراف على المسلحين المتشددين من قبل زعيمهم الروحي الملا محمد عمر. أشار الى ذلك الميجور جنرال جون تولان قائد قوات إيساف في جنوب غرب أفغانستان في حديث لصحيفة "يو أس آي توداي" الأمريكية نشر يوم الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني.

وقال الميجور جنرال جون تولان: "نلاحظ خلال الشهرين الأخرين تصاعد الصراع الداخلي في صفوف قيادة حركة طالبان،  وتشيرالمعلومات المتوفرة لدينا الى انهم بدأوا يقتلون بعضهم البعض".

ويعتقد قائد قوات إيساف في جنوب غرب أفغانستان ان الفتنة والشقاق في صفوف حركة طالبان أصبحتا سببا للعمليات العسكرية الناجحة التي قامت بها قوات التحالف في العام الماضي، خاصة في مقاطعة هلمند، حيث تقع أراضي قبائل البشتون التي ينحدر منها الملا محمد عمر.

وحسب معلومات المخابرات الأمريكية فان الملا محمد عمر يتحصن في مدينة كويتا الباكستانية  ويقود منها تحركات أنصاره. ورصدت واشنطن مبلغ 10 ملايين دولار مكافأة لقتله.

وأشار الميجور جنرال جون تولان ان قيادة حركة طالبان تقوى في صفوفها الشكوك المتبادلة بان الخونة والجواسيس موجودون داخلها.

ويسعى عدد من القيادات الميدانية المتمسكة بالآراء المتطرفة للغاية الى تصرفات مستقلة ولا ينصاع للأوامر التي يعطيها الملا محمد عمر، خاصة الامتناع عن الهجوم على الأفغان العاديين.

وأكد قائد قوات إيساف في جنوب غرب أفغانستان انه ثمة تأكيد على ان الملا محمد عمر لم يعد يستطيع السيطرة على المجموعات، كما فعل ذلك في وقت سابق.

وحسب تقييمات البنتاغون فإنه يواجه  قوات التحالف في أفغانستان حوالي 25-30 ألف مقاتل من طالبان.

ويبلغ عدد قوات الوحدات الأمريكية في أفغانستان زهاء 90 ألف جندي، يدعمهم 40 ألف جندي من دول حلف الناتو ودول الحلفاء الأخرى.

وكان الملا محمد عمر قد ترأس حكومة حركة طالبان ابان فترة حكمها بين 1996 و2001  قبل الغزو الأمريكي  في عام 2001، وسمح لأسامة بن لادن وجماعته وتنظيم القاعدة  بتخطيط الهجمات الارهابية في جميع أنحاء العالم، بما فيها الهجمات على نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر/أيلول من العام 2001 انطلاقا من الاراضي الأفغانية.  وقد فر الملا محمد عمر الى باكستان بعد بدء العملية العسكرية الأمريكية في أفغانستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية