بدء ظهور نتائج الانتخابات النيابية الأردنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57692/

بدأت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في الاردن بالظهور ونشرت وكالة الانباء الأردنية قائمة ببعض أسماء الفائزين في مختلف الدوائر الانتخابية. وكانت مراكز الاقتراع اغلقت أبوابها في تمام الساعة السابعة مساء من يوم الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني في انتخابات شهدت مقاطعة اسلامية ونسبة تصويت بلغت 53 %.

بدأت النتائج الأولية  للانتخابات التشريعية في الاردن بالظهور ونشرت وكالة الانباء الأردنية قائمة ببعض أسماء الفائزين في مختلف الدوائر الانتخابية. وكانت مراكز الاقتراع اغلقت أبوابها في تمام الساعة السابعة مساء من يوم الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقد ادلى الناخبون الاردنيون باصواتهم لاختيار ممثليهم في المجلس النيابي السادس عشر وسط اجواء تنافسية حادة  لم يشهدها الاردن في الانتخابات السابقة، وقال الناطق باسم لجنة الانتخابات النيابية سميح المعايطة في مؤتمر صحفي عقده مساء يوم الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني إن نسبة الاقتراع العامة في عموم محافظات المملكة بلغت 53% . وسجلت أعلى نسبة اقتراع في الشمال 3 .80%، وبلغت أقل نسبة في العاصمة 33% .

وكان العاهل الاردني الملك  عبدالله الثاني قد زار غرفة العمليات الرئيسية في وزارة الداخلية الاردنية، للاطلاع على سير الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتسهيل عملية الاقتراع. وأشاد الملك الاردني  بالجهود التي بذلتها الحكومة لتطوير الإجراءات الانتخابية وضمان حياديتها ونزاهتها ، مؤكدا أن الانتخابات تشكل خطوة مهمة في مسيرة الأردن الديمقراطية.

في المقابل، شكك حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني بنسب الاقتراع في الانتخابات البرلمانية، التي تعلنها الحكومة . وقال بيان صدر عن الحزب "إن إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع ضعيف جدا، مشيرا الى أن نسب الاقتراع الحقيقية تدنت على الرغم من التحريض والتجاوزات وتزوير البطاقات وشراء الذمم وصراعات أنصار المرشحين".

ودعا الحزب الحكومة إلى التزام الموضوعية لأن حجم المقاطعة والتجاوزات أكبر من أن يغطى، وقال انه سيعقد مؤتمراً صحافياً يوضح فيه بالتفصيل كل الحقائق، واعتبر أن تدني نسبة الاقتراع جاء نتيجة طبيعية ليأس الأردنيين من جدوى العملية الانتخابية.
وكانت مراكز الاقتراع الـ 1492 قد فتحت أبوابها امس عند السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي، وتوجه نحو  5 .2 مليون شخص إلى صناديق الاقتراع الـ 4220 في محافظات المملكة  لاختيار أعضاء مجلس النواب  من بين 763 مرشحاً بينهم 134 سيدة، على مقعاده الـ 120 في اقتراع يحضره 3 آلاف مراقب محلي و250 مراقب أجنبي .

من جهته، أكد مدير الأمن العام الأردني اللواء الركن حسين هزاع المجالي تعامل الكوادر الأمنية وقوات الدرك مع تجاوزات انتخابية، واصفاً الحالة الأمنية العامة عقب مرور ست ساعات من بدء الاقتراع بأنها على خير ما يرام . وقال المجالي خلال مؤتمر صحفي في المركز الإعلامي للانتخابات "حاول أشخاص من بينهم أحد المرشحين سرقة صندوق اقتراع، وحدثت مشاجرات جماعية وفردية في مناطق متفرقة سيطرنا عليها، كما رصدنا شاباً بحوزته سلاح أوتوماتيكي فضلاً عن ضبط بعضهم وهم يحاولون إعاقة آخرين من التصويت واستخدام سواهم بطاقات مزورة".

وقتل شخص وأصيب 6 آخرون على الأقل من جراء تبادل إطلاق نار بين أنصار مرشحين في بلدة امرغا التابعة لمحافظة الكرك جنوب الاردن . وقال مصدر أمني إن القتيل يبلغ من العمر 25 عاماً والمصابين البالغ عددهم ستة أشخاص يعانون إصابات بليغة . وأكد أن قوات الأمن تدخلت لوقف المشاجرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية