مدفيديف يعبر عن قلق موسكو ازاء طموحات بيونغ يانغ النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57680/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن قلق موسكو ازاء الطموحات النووية لكوريا الشمالية، الا انه قال بأن بلاده تعتقد بضرورة حل هذه المشكلة فقط بالمفاوضات. واشار مدفيديف الى ان هذه المشكلة تعتبر تحديا منهجيا لنظام حظر الانتشار النووي.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن قلق موسكو ازاء الطموحات النووية لكوريا الشمالية، الا انه قال بأن بلاده  تعتقد بضرورة حل هذه المشكلة فقط بالمفاوضات.
وقال مدفيديف اثناء لقاء صحفي مع ممثلي وسائل الاعلام الكورية الجنوبية عشية توجهه الى سيؤول يوم الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، قال  "تعتبر هذه المشكلة تحديا منهجيا لنظام حظر الانتشار النووي الدولي. وبغض النظر عن ان الاهتمام الاساسي منصب الآن على ايران، يجب التنويه بان طهران لم تقم باعلان  نفسها دولة نووية كما فعلت ذلك بيونغ يانغ، ولم تقم باختبار للسلاح النووي كما لم تهدد باستخدامه".
وقال مدفيديف "يقلقنا ان طموحات بيونغ يانغ النووية تشكل توترا عسكريا-سياسيا في شمال شرق آسيا بالقرب من الحدود الشرقية لروسيا، هذا  ناهيك عن القول بأن ميدان التجارب النووية لكوريا الشمالية  يبعد اكثر بقليل من 100 كلم عن الاراضي الروسية".
واعتبر مدفيديف ان موسكو "ما تزال مقتنعة بان حل المشكلة يكمن فقط بالسبل السياسية-الدبلوماسية وفي اطار معاهدة حظر الانتشار النووي".
كما اشار الرئيس الروسي اثناء اللقاء الى قلق موسكو من ان تطور الاوضاع في شبه الجزيرة الكورية لا زال يحتفظ بطابع المجابهة .
وفي تعليقه على حادث اغراق السفينة الكورية الجنوبية "تشيونان" في البحر الاصفر في شهر مارس/آذار الماضي، ذكر مدفيديف بان الامم المتحدة سبق وان اصدرت  بتاريخ 9 يوليو/تموز  بيانا خاصا بهذه المسألة وقال "من وجهة نظرنا جاء البيان موضوعيا ومتوازنا".
وعن النتائج التي توصل اليها الخبراء الروس الذين اجروا تحقيقا حول هذه الحادثة قال مدفيديف "لم تنشر النتائج بشكل رسمي في اي مكان، اذ انها كانت مخصصة لتحليلنا الداخلي حول ظروف غرق السفينة لاخذها في عين الاعتبار اثناء اتخاذ القرار حول الموضوع في مجلس الامن الدولي".
وذكر مدفيديف بـاللقاء الذي جمعه في مدينة ياروسلافيل الروسية بالرئيس الكوري الجنوبي لي مين باك الذي شكره على التعاون الروسي اثناء مناقشة هذه المسألة.
وأكد الرئيس الروسي "بدون شك، يعتبر غرق سفينة حربية ومقتل 46 من بحارتها مأساة نحزن من اجلها ولا نستطيع نسيانها بسرعة، لكن من المهم الآن النظر الى الامام والتفكير في كيفية منع حدوث ازمة عسكرية-سياسية شاملة في شبه الجزيرة الكورية".

المصدر : "ايتر-تاس" و "اينترفاكس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك