الاتحاد الأوروبي يفرض حظرا نفطيا على إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576789/

أقر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي فرض الحظر النفطي على إيران. وينص الإجراء على فرض حظر فوري على كل العقود الجديدة المتعلقة باستيراد وشراء ونقل النفط الخام والمنتجات البترولية من إيران. كما سيكون أمام دول الاتحاد المرتبطة بعقود قائمة لشراء النفط والمنتجات البترولية الإيرانية مهلة حتى 1 يوليو/تموز 2012 لاستكمال تلك العقود.

تبنى وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم ببروكسل يوم 23 يناير/كانون الثاني القرار بفرض الحظر النفطي على إيران.

وينص هذا الإجراء على فرض حظر فوري على كل العقود الجديدة المتعلقة باستيراد وشراء ونقل النفط الخام والمنتجات البترولية من إيران. كما سيكون أمام دول الاتحاد المرتبطة بعقود قائمة لشراء النفط والمنتجات البترولية الإيرانية، حسب القرار، مهلة حتى 1 يوليو/تموز 2012 لاستكمال تلك العقود.

ونقلت وسائل الإعلام الأوروبية عن مصادر مطلعة أن حكومات الاتحاد الأوروبي اتفقت أيضا على تجميد أصول البنك المركزي الإيراني وحظر جميع أشكال التجارة في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى مع البنك وسائر الأجهزة الحكومية الإيرانية.

وقرر الاتحاد مراجعة الإجراءات المتخذة قبل 1 مايو/أيار لتقييم فعالية العقوبات، وما إذا كانت دول الاتحاد قد نجحت في إيجاد مصادر بديلة كافية من النفط الخام.

يشار إلى أن اليونان وإيطاليا وإسبانيا تستهلك 68% من النفط الإيراني المستورد من قبل الاتحاد الأوروبي، وتبلغ الحصة اليونانية فيه 35%.

المصدر: وكالات.

خبير روسي: العقوبات الأوروبية قد تحقق هدفها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" توقع الخبير المستقل في شؤون إيران وأفغانستان بيوتر غونتشاروف أن تجبر الرزمة الجديدة من العقوبات الأوروبية طهران على تنازلات، واصفا الحظر النفطي بـ"الضربة الخطيرة على الاقتصاد الإيراني".

محلل أوروبي: العقوبات الأوروبية سترفع من الروح الوطنية الفارسية

من جانبه أعرب المحلل السياسي بيتر كليب في حديث من بروكسل عن اعتقاده بأن تشديد الضغط على إيران سيرفع من الروح الوطنية الفارسية وسيوحد الشعب الإيراني.