تهديد تركي يسبق تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع قانون حول ابادة الارمن

أخبار العالم

تهديد تركي يسبق تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع قانون حول ابادة الارمن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576788/

اعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان انه سيمتنع عن القيام بزيارات الى فرنسا في حال صوت مجلس الشيوخ الفرنسي في 23 يناير/كانون الثاني الى جانب مشروع قانون ينص على معاقبة انكار الابادة الجماعية للارمن في الامبراطورية العثمانية . ويقضي المشروع بمعاقبة كل من ينفي الابادة التي تقرها القوانين الفرنسية بالسجن لعام واحد وغرامة  45 الف يورو.

 

اعلن رئيس الحكومة التركية طيب اردوغان انه سيمتنع عن القيام بزيارات الى فرنسا في حال صوت مجلس الشيوخ الفرنسي في 23 يناير/كانون الثاني الى جانب مشروع قانون ينص على معاقبة انكار الابادة الجماعية للارمن في الامبراطورية العثمانية. ويقضي المشروع بمعاقبة كل من ينفي الابادة التي تقرها القوانين الفرنسية بالسجن لعام واحد وغرامة  45 الف يورو.

وقد اعدت انقره خطوات جوابية، بل وطبقت بعضها. فمثلا اوقفت منذ ديسمبر/كانون الأول اتصالاتها مع باريس في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، والغت الفعاليات والزيارات المخطط لها سابقا في مجال المشاورات السياسية والتدريبات العسكرية المشتركة.

واعرب وزير الخارجية التركي داود اوغلو بدوره عن امله في ألا يصل الامر الى فرض عقوبات جديدة ضد فرنسا. وقد اوردت الصحافة المحلية قوله ان تركيا لن " تصمت وستفرض عقوبات جديدة (ضد تركيا) ولن تلغيها الى حين تغيير فرنسا موقفها".

هذا وقد دعا الناطق الرسمي باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو انقرة الى التزام الهدوء عشية تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع القانون المعني، مؤكدا ان تركيا تعتبر حليفا وشريكا هاما لفرنسا. وان الجانب الفرنسي يهتم بالعلاقات التجارية مع انقرة على المستويين الدولي والاقليمي ويرمي الى تطوير العلاقات في كافة المجالات.