تسليم الغواصة الذرية "نيربا" الى الهند

أخبار روسيا

تسليم الغواصة الذرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576750/

جرت في معمل اصلاح السفن بمدينة بولشوي كامين في اقليم بريمورية في الشرق الاقصى الروسي اليوم، 23 يناير/كانون الثاني، مراسم تسليم الغواصة الذرية الروسية "نيربا" الى الهند. وشارك في المراسم سفير الهند في روسيا اجاي مالهوترا، والاميرال قسطنطين سيدينكو، قائد الدائرة العسكرية الشرقية الروسية، ومسؤولون آخرون من قياد البحرية الهندية ووزارة الدفاع الروسية.

جرت في معمل تصليح السفن بمدينة بولشوي كامين في اقليم بريمورية في الشرق الاقصى الروسي اليوم، 23 يناير/كانون الثاني، مراسم تسليم الغواصة الذرية الروسية "نيربا" الى الهند. وشارك في المراسم سفير الهند في روسيا اجاي مالهوترا، والاميرال قسطنطين سيدينكو، قائد الدائرة العسكرية الشرقية الروسية، ومسؤولون آخرون من قياد البحرية الهندية ووزارة الدفاع الروسية.

فقد وقع الجانبان الروسي والهندي في نهاية ديسمبر/كانون الاول 2011، وثيقة تسليم واستلام الغواصة "نيربا" على اساس الاستئجار من قبل البحرية الهندية لفترة 10 سنوات. وتعادل قيمة العقد اكثر من 900 مليون دولار.

واعلن مقر القيادة العامة للبحرية الروسية في يوم توقيع الوثائق، ان كافة التجارب واختبارات عمل الغواصة في البحر انجزت بنجاح، وبعد حلول السنة الجديدة سيبدأ طاقمها الهندي بالعمل فيها، وفي العقد الاخير من يناير سيبحر بها الى الهند. وستلتحق "نيربا" بقاعدة القيادة الشرقية للبحرية الهندية فيشكاباتنام.

وان "نيربا" (ك ـ 152، مشروع 971 "سوكا ـ ب")، من جيل الغواصات الذرية الروسية الثالث. وبدأ بناؤها في مصنع أمور لبناء السفن في كومسمولسك على امور عام 1991، الا انه جرى تجميد تمويل بناء الغواصة في اواسط العقد. ولم يتسن اكمال بنائها الا بعد مشاركة الهند في التمويل. وابان احد اختبارات المصنع للغواصة "نيربا" في مجال الابحار في بحر اليابان، عملت منظومة مكافة الحريق بصورة تلقائية، وادى هذا الى انطلاق غاز الفريون في القواطع، مما تسبب في مصرع 20 شخصا، وادخال 21 شخصا آخر في المستشفى نتيجة التسمم، وكان في الغواصة وقت الحادث على العموم 208 اشخاص.

وبعد اجراء جملة من الاصلاحات وتبديل منظومة اطفاء الحريق وغيرها من المعدات، اجتازت الغواصة "نيربا" بنجاح عددا من التجارب، وفي نهاية ديسمبر من العام الماضي التحقت بالتشكيلة القتالية للبحرية الروسية.

وتعادل حمولة الغواصة 12770 طنا، وسرعتها القصوى 30 عقدة، وعمق الغوص الاقصى 600 م، وبوسعها الابحار دون تموين اضافي فترة 100 يوم. واسلحتهاـ صواريخ مجنحة، وطوربيدات، وطوربيدات صاروخية. وطاقم الغواصة اكثر من 80 شخصا. ومن المفروض ان يتيح استعمال الغواصة الذرية "نيربا" اعداد طواقم لاسطول الغواصات الهندي.

المصدر: وكالة "ايتارـ تاس.