غليون: قرار الجامعة العربية اعتراف بان النظام السوري قد انتهى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576737/

اعتبر برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري المعارض ان قرار وزراء الخارجية العرب الذين دعوا الرئيس السوري بشار الأسد الى نقل صلاحياته الى نائبه، يمثل اعترافا بان "نظام الأسد قد انتهى". من جانب آخر، أعلن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي سحب بلاده مراقبيها من سورية نظرا لعدم تنفيذ الحكومة السورية أيا من عناصر الخطة العربية لتسوية الأزمة في سورية.

اعتبر برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري المعارض ان قرار وزراء الخارجية العرب الذين دعوا الرئيس السوري بشار الأسد الى نقل صلاحياته الى نائبه، يمثل اعترافا بان "نظام الأسد قد انتهى".

وقال غليون في مؤتمر صحفي عقده  في القاهرة الاحد 22 يناير/كاون الثاني عقب اجتماع وزراء الخارجية  ان القرار "يؤكد اعتراف الدول العربية الجماعي بحق الشعب السوري في الانتقال لنظام ديمقراطي وحكومة منتخبة ".

وأضاف ان القرار "تعبير عن أن نظام الاسد قد انتهى"، داعيا في ذات الوقت إلى ضرورة مشاركة مجلس الامن الدولي لدعم القرار العربي.

وأشار إلى ان "اي دخول جدي فى مرحلة انتقالية يجب ان يبدأ باعلان الاسد عن تنحيته عن السلطة".

وأوضح غليون أن تقرير رئيس بعثة المراقبين العرب الفريق اول محمد احمد الدابي  يؤكد ان "النظام السوري خذل الجامعة العربية" حيث لم ينفذ خطة العمل العربية.

وتابع رئيس المجلس الوطني قائلا ان "الأسد استمر في استباحة دماء السوريين ومجزرة ادلب أمس هي خير دليل على ذلك". وقال: "لقد خذل النظام الجامعة العربية ولذلك يستحق منها ردا قاسيًا"، وأضاف: "إن الشعب السوري الذي استمر في كفاح مرير من أجل الحرية لن يتوقف قبل القضاء على هذا النظام وبناء دولة ديمقراطية".

السعودية تسحب مراقبيها من سورية

أعلن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي سحب بلاده مراقبيها من سورية نظرا لعدم تنفيذ الحكومة السورية أيا من عناصر الخطة العربية لتسوية الأزمة في سورية.

وقال الأمير سعود الفيصل، خلال كلمته إن الوضع في سورية "بالغ الخطورة"، مؤكدا أن "تلك الخطورة تتطلب من العرب جميعا تحمل مسؤوليتهم التاريخية".

وداء ذلك في كلمة الأمير سعود الفيصل في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، الذي عُقد يوم الاثنين بالقاهرة لمناقشة الوضع في سورية.

وأضاف الأمير سعود الفيصل أن الأوضاع في سورية لا يمكن أن تستمر، مبينا أن بلاده "لن تقبل بأي حال من الأحوال أن تكون شاهدة زور أو أن يستخدمنا أحد لتبرير الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري الشقيق".

الأمير الفيصل يبحث مع وفد من الوطني السوري برئاسة غليون التطورات في سورية

أفادت وسئال الإعلام المصرية بان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بحث في مقر إقامته في القاهرة، مع وفد من المجلس الوطني السوري المعارض برئاسة برهان غليون، آخر تطورات الأوضاع في سورية في ضوء تقرير رئيس بعثة المراقبين العرب الفريق محمد أحمد الدابي.

ونقلت صحيفة "الأهرام" المصرية على موقعها الالكتروني، أن "الفيصل استمع إلى رؤية المجلس الوطني للآفاق المستقبلية للتعاون مع تطورات الأوضاع في سورية، في ضوء استمرار أعمال العنف والقتل هناك".

وكان "المجلس الوطني" قد أعلن في وقت سابق أنه سيلتقي عددا من وزراء الخارجية العرب لإطلاعهم على رؤية المجلس الوطني للتعامل مع الوضع في سورية.

وكان وفد من المجلس برئاسة غليون قد التقى أيضا، نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية ، حيث بحث معه الأوضاع في سورية والذي لوح برفض تقرير الدابي، وطالب الجامعة العربية ب"إحالة الملف السوري إلى مجلس الأمن الدولي".

المصدر: وكالات