موسكو تدعو الاطراف المتنازعة حول الصحراء الغربية الى الامتناع عن العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57673/

دعت روسيا الاطراف المتنازعة حول الصحراء الغربية الى الامتناع عن العنف واللجوء الى حل مشروع للازمة. هذا وكان مارتن نسيركي المتحدث باسم الامم المتحدة اعلن الاثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني عن بدء جولة جديدة من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب في لونغ ايلاند قرب نيويورك ، رغم الصدامات الاخيرة قرب مدينة العيون الصحراوية .

دعت روسيا الاطراف المتنازعة حول الصحراء الغربية الى الامتناع عن العنف واللجوء الى حل مشروع للازمة، كما عبرت عن قلقها ازاء المواجهات التي حصلت يوم امس  الاثنين بين الشرطة المغربية وانصار جبهة البوليساريو وادت الى سقوط قتلى وجرحى بالقرب من مدينة العيون الصحراوية .
وجاء في بيان  اندريه نيستيرينكو المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية المنشور يوم الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني على الموقع الرسمي للوزارة "اننا ننطلق من ان حل موضوع الصحراء الغربية يكون وفقا للقانون الدولي وان هذا سيلائم الجانبين".
وقال البيان "من الواضح ان العنف لا يمكنه ان لا يثير القلق خصوصا انه بدء يوم انطلاق جولة المفاوضات غير الرسمية الثالثة بين المغرب وجبهة البوليساريو في ضواحي نيويورك تحت اشراف الامم المتحدة".
واضاف نيستيرينكو في البيان "تدعو موسكو الجانبين الى ابداء الحيطة والحذر وتجنب المواجهة التي تتسبب بمعاناة السكان، والاستمرار بالبحث غير السهل عن اتفاقيات طويلة الامد، حيث وحدها  فقط ستتمكن من ضمان توفير حق تقرير المصير لسكان الصحراء الغربية والاستقرار والتعاون في المنطقة".
هذا وكان مارتن نسيركي المتحدث باسم الامم المتحدة اعلن الاثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني عن بدء الجولة الجديدة من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب في لونغ ايلاند قرب نيويورك رغم الصدامات التي جرت صباح الاثنين.

وقال نسيركي "من المؤسف جدا ان هذه المواجهات والاحداث السابقة واللاحقة لها اثرت  على الاجواء التي تعقد فيها هذه المفاوضات ". وأضاف "ندعو جميع الاطراف المشاركة الى التزام اقصى درجات ضبط النفس في الساعات والايام القادمة".
هذا وشهد يوم امس الاثنين مواجهات بين القوات المغربية ومحتجين صحراويين بالقرب من مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، اوقعت ستة قتلى، حسب آخر حصيلة.
يذكر ان المفاوضات هذه  بين المغرب وجبهة البوليساريو هي الاحدث ضمن سلسلة تعقد منذ عام 2007 حول موضوع مستقبل الصحراء الغربية والتي كانت تخضع للاستعمار الاسباني سابقا وضمتها المغرب عام 1975 .
وتقترح الرباط تحويل المنطقة الى اقليم مغربي يتمتع بالحكم الذاتي، في حين تريد البوليساريو اجراء استفتاء للسكان، المعروفين باسم الصحراويين، يكون الاستقلال التام أحد خياراته. وفشلت جولات سابقة من المفاوضات  في الوصول الى تسوية.

المصدر : وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية