القائمة العراقية تتهم المالكي بعرقلة الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني العام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576718/

أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العراقي الاحد 22 يناير/كانون الثاني عن تأجيل الاجتماع التحضيري الذي كان مزمعا عقده اليوم بسبب سفر رئيس الجمهورية جلال طالباني للخارج، ووجود محادثات لم تستكمل بعد بين الكتل السياسية. بينما حملت القائمة العراقية رئيس الوزراء نوري المالكي مسؤولية تأجيل الاجتماع.

 

أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العراقي يوم الاحد 22 يناير/كانون الثاني عن تأجيل الاجتماع التحضيري الذي كان مزمعا عقده اليوم بسبب سفر رئيس الجمهورية جلال طالباني للخارج، ووجود محادثات لم تستكمل بعد بين الكتل السياسية.

وقال النائب خالد الاسدي، عضو اللجنة والقيادي في ائتلاف دولة القانون ان "تأجيل الاجتماع جاء نتيجة لسفر رئيس الجمهورية للعلاج خارج البلاد "، منوها بأنه "من غير الممكن ان نعقد هذا الاجتماع بغيابه وهو الراعي لهذا المؤتمر".

واوضح ان اللجنة اتفقت على عقد الاجتماع التحضيري  بعدما  يعود رئيس الجمهورية من جولة العلاج، موضحا ان "هناك بعض المحادثات لا تزال مستمرة بين الكتل السياسية من اجل الوصول الى مشتركات تنهي الازمة الراهنة".

وكانت الكتل السياسية قد رشحت ممثلين عنها لعقد اجتماع تحضيري قبل انعقاد المؤتمر الوطني الذي دعا له رئيس الجمهورية جلال طالباني لانهاء الازمة السياسية.

من جهتها، حملت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي رئيس الوزراء نوري المالكي مسؤولية تأجيل الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني، متهمة إياه بوضع العراقيل أمام عقد المؤتمر.

وقال المتحدث باسم العراقية حيدر الملا  أن "حوار الوفاق الوطني العراقي لا يمكن أن يعقد لا في نهاية الشهر الحالي  ولا  حتى العام الحالي 2012 ما دام نوري المالكي رئيسا لمجلس الوزراء".

المصدر: وكالات